الفنانة التشكيلية والقاصة ضحى شعبان طفلة تمشّط ضفائر الريح

الوحدة : 13-4-2020

رسمت على جدار غيمة قادمة من الأفق البعيد طفلة تمشط صغائر الريح، وجلست تحت مظلة حلم بنفسجي كلون السماء في انتظار فراشات تبحث عن أحلام الورد.

ضحى محمود شعبان فنانة تشكيلية وقاصة، مدرسة رسم ومهتمة بمواهب الأطفال وتشجيعهم في هذا المجال، نظمت عدة معارض فنية لرسومات الأطفال الموهوبين كان من بينها معرض فني للأطفال النازحين منذ بداية الأزمة التي طالت أضرارها أطفال سورية الحبيبة.

عن مشوارها الأدبي والفني تقول ضحى: بدأت مسيرتي الفنية رسامة منذ أن قررت أن أثور على ظروفي الصعبة التي كان من المفترض أن تجعل مني امرأة منعزلة أو مستسلمة للواقع المؤلم..

أنجزت ما يقارب مائة لوحة بطريقة الحرق على الخشب وأقمت ثلاثة معارض في هذا المجال، وبعدها قررت أن أبدأ مع الألوان  بمرحلة التفاؤل في عالمي الفني، ورسمت لوحات بموضوعات مختلفة  منها الواقعية والرمزية إلا أنني أكثر ميولاً للاتجاه السريالي فناً وكتابة.

وفي بداية مسيرتي الأدبية كتبت وطبعت مجموعة شعرية بعنوان (مرآتي):

تبهرني  أضواء المدينة

تدفعني نحو الشاطئ

حوار بيني وبين الأمواج

ينتهي برهان

يستفز أغلى أحلامي

فألقي بها في البحر.

× اعتمدت  معايير القصة القصيرة جداً؟

××  بالاختزال وتكثيف المعاني والدهشة في خاتمة القصة.

× أغلب عناوين قصصك  من مفردة واحدة ؟

×× يعتبر العنوان نصاً فوقيا يجذب انتباه القارئ، وعناوين قصصي تحاكي وتعلن عن المضمون.

× من اللافت للنظر، قصصك تحمل الطابع الرمزي والتعبيري وغالباً ما يصعب على القارئ فهم القصة؟

×× هذا صحيح، لكل قاص اسلوبه الخاص في حياكة القصة، فأنا أميل إلى الواقعية الرمزية والتعبيرية المسريلة، ببساطة لا أحبذ القوالب الجاهزة والنمطية المطروقة لابد من التجديد، وقصصي من نوع السهل الممتنع.

× هل للأدب والشعر والفن دور مهم في حياة الشعوب؟

×× نعم لهم دور كبير في تطور رسالة الإنسانية الحضارة، حين يكون للأدب والفن أثر حقيقي لابد من أن تتضح أهميته ويظهر دوره المهم جداً ولو بعد حين.

 في مسرحية رمال للكاتب السيناريست عباس علي.. التي تتحدث عن وباء ألمّ بالعالم واستوقفتني هذه المسرحية وأدركت كم للأدب وللأدباء الحقيقيين من دور مهم في ترسيخ رسائل تاريخية مهمة جداً عبر الأزمنة.

× كيف تعللين كساد مبيعات الكتب الأدبية ومنها الشعر، الرواية، القصة القصيرة؟

×× هنالك أسباب عدة  لهذا الكساد، ولابد  من الإشارة اليها، أولاً ضعف واستسهال بعض من النتاجات الأدبية والتي لا تستحق حتى النشر، ثانياً غياب الترجمة للأعمال الأدبية العالمية، ثالثاً والأهم انشغال الناس بالتواصل الاجتماعي، لابد من حملة لتشجيع الطلاب للقراءة ومطالعة جميع أنواع الأدب.

× بين عشرات الشعراء لم نجد قاصاً أو قاصة، كيف تعللين ذلك؟

×× الألقاب لا تصنع مجداً للأدباء، الكثيرون يمنحون لقب شاعر لأنفسهم وهم ليسوا بشعراء، لأن أغلب ما ينشر إسفاف واستسهال لامعنى لها ناهيك عن الأخطاء الإملائية والنحوية، فوسط هذا الزحام الفوضوي، من الصعب أن نجد مبدعاً يمتلك الموهبة كي يكتب شعراً بمعنى الكلمة أو قصة لأن كتابة القصة أصعب من كتابة الشعر أو ما يسمونه شعراً.

أما عن أحلامي فهي الاستقلالية والاستقرار ثم الانطلاق من نقطة وصولي لأعماق ذاتي كامرأة أعي جيداً قدر نفسي..

× كامرأة.. ما هو دور الأسرة في مسيرتك الحياتية المتنوعة؟

×× الأسرة هي الانتماء المبدئي والملامح الثابتة التي لا يمكن إخفاؤها أو تغييرها إنما التفرد هو الحقيقة القابلة للتطور في حياة الفرد حسب قدراته الذاتية التي يستطيع إدارتها بالمثابرة والجهد الخاص.

× في إحدى قصصك نقرأ:

رَسَمتْ على جدار غيمة قادمة من الأُفق البعيد، طِفلةً تَمْشِط ضفائر الريح.

ما هو موقفك من مرحلة الطفولة؟

×× الطفولة هي أهم ما يملك أي طفل وليس ما يحزن إلا طفل سرقت منه طفولته.

× ماذا عن طفولتك؟

×× على الرغم من أنني كنت طفلة هادئة ومسالمة إلا أنني أيضاً كنت مشاكسة  وأميل إلى صنع المقالب بين إخوتي، وكنت أحب الطبيعة والبحر والرسم.

× تقولين: نَفَضَتْ الغبار عن  إزار الشمس لتعلن عن براءة الظلال القاتمة.

ماذا تعنين بالظلال القاتمة؟

×× الظل هو الجانب المخفي وأحياناً القاتم من شخصيات قصصي..

× وأيضاً: دَهَمَتْ الريح أغصان الأشجار ورقص الموج فرحاً لظلال النوارس القادمة.

النوارس القادمة تفاؤل أو انتظار؟

×× هي تفاؤل وتباشير الخير بعد انتظار طويل.

× في قصة أخرى: تَدَثرَ البحر بأجنحة النوارس، وأوقد الشاطئ شمعة عشق للزوارق القادمة. لمن توقدين شمعة العشق ؟

×× العشق هو البحث.. الإنسان يجب أن يكون عاشقاً، أي باحث عن كل مفاصل الحياة،  للعشق وجهان، الوجه الظاهري البسيط يوحي بأعلى درجات الحب بينما الداخلي قوة البحث.

زينه هاشم

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار