علوم التربة في رسالة ماجستير

العدد : 9544
الخميس 5 آذار 2020

 

نوقشت في جامعة تشرين (كلية الزراعة) رسالة ماجستير لطالبة الدراسات العليا ربا محمد عيسى بعنوان: (أثر التغيير في استعمالات الأراضي في بعض الخواص الفيزيائية والكيميائية للتربة)، وذلك بإشراف أ.د. منى بركات (مشرفاً رئيسياً) ود.حيدر علي (مشرفاً مشاركاً) وبعد انتهاء المناقشة تداولت لجنة الحكم المؤلفة من السادة: أ.د.عيسى كبيبو و أ.د. عادل رقية وأ.د. منى بركات، وبموجب المداولة منحت م. ربا عيسى درجة الماجستير بتقدير امتياز وعلامة قدرها (93,36%) في مادتنا الآتية نسلط الضوء على أهم ما جاء في البحث من معلومات واستنتاجات ومقترحات..
تتعرض ترب الغابات والنبت الطبيعي في الساحل السوري إلى انتهاكات واضحة متمثلة بالتعدي المستمر والمتزايد، وذلك بتحويلها إل ترب زراعية فضلاً عن الحرائق المفتعلة وغير المفتعلة سيكون لهذا تأثيرات سلبية على خواص تلك الترب. تم في هذا البحث تحديد (30) موقعاً، وهي كالتالي: عشرة مواقع لغابات تعرضت لحريق، وعشرة مواقع غابات تم تحويل جزء منها إلى تربة زراعية، وعشرة نبت طبيعي تم تحويل جزء منها إلى تربة زراعية (منطقة القرداحة حول حوض نهر الشحادة وبحمرا) جمعت عينات ترابية من الغابة والنبت الطبيعي وما يقابلها من التربة الزراعية التي حولت إليها، أيضاً تم الجمع من المواقع المحروقة وغير المحروقة، ومن عمق /0-30/ سم أجريت على عينات التربة التحاليل التالية: تقدير الـ PH، قياس الناقلية الكهربائية (Ec)، المادة العضوية، الكثافة الظاهرية، التوزع الحجمي للحبيبات الفردية، متوسط قطر التجمعات الموزونة.
وقد تم استخدام الغابة والنبت الطبيعي كشاهد للمقارنة، ومن ثم تم حساب عامل قابلية التربة للانجراف، وإعداد خارطة لذلك، كما تم إعداد خارطة لاستعمالات الأراضي لمنطقة الدراسة للأعوام التالية: / 2009-2013-2016-2019/ أظهرت نتائج الدراسة تدهور خواص التربة نتيجة تحويل الغابة والنبت الطبيعي إلى أرضي زراعية، وكذلك عند تعرضها للحرائق الشديدة حيث انخفض كل من: الكربون العضوي، ونسب الطين والسلت ومتوسط قطر التجمعات الموزونة، وبشكل معنوي في التربة الزراعية والمواقع المحروقة مقارنة مع تربة الغابة وتربة النبت الطبيعي. كذلك أظهرت نتائج الدراسة: ارتفاع كل من الكثافة الظاهرية ونسب الرمل في التربة الزراعية والمواقع المحروقة مقارنة بتربة الغابة وتربة النبت الطبيعي، كما أدى تحويل منظومة الغابة ومنظومة النبت الطبيعي إلى منظومة زراعية وتعرضها للحريق إلى رفع قيم عامل قابلية التربة للانجراف، حيث عمل على تغيير مدى الصفوف إذ أصبحت قيم الصف الثالث في منظومة الغابة، ومنظومة النبت قيم للصف الأول في المنظومة الزراعية، كذلك تبين خرائط استعمالات الأراضي تقلص مساحة الغابات من /98,4/كم2 في عام /2009/ إلى / 74,4/ كم2 في عام 2019.

رفيدة يونس أحمد 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار