السلبين… صديق الكبد

العدد: 9527

الثلاثاء:11-2-2020

   

في اليوم الأول من موسم الربيع وحتى أواخر حزيران، تجود الأراضي بعدد من الأعشاب والحشائش التي تظهر بشكل طبيعي ويستفيد منها السوريون في طعامهم ويحضرونها على موائدهم كغذاء وسلطات ومقبلات لما تمتلكه من مذاق لذيذ وفوائد لا حصر لها.

السلبين أبرز الأعشاب التي تنمو بشكل طبيعي في فصل الربيع في الجبال والسهول الساحلية، نبات أسطواني الشكل الرفيع مع سماكة متوسطة، أبيض اللون باستثناء قمته الشوكية الخضراء وذيله الترابي المغلف بأغشية نباتية تختلف ألوانها حسب المنطقة التي يظهر فيها، السلبين يُعتبر من أجود وألذ ما تجود به الطبيعة بشكلها العذري.
اختصاصيو الأعشاب، سواء القدماء أم المعاصرون، ينصحون بتناول السلبين لمعالجة المشاكل في الكبد، ولمعالجة الأمراض الالتهابية المزمنة في الكبد وتليّف الكبد. ويقول العلماء إن السلبين لديه العديد من الخصائص الفريدة التي تجعل منه صديقا للكبد.
وقد أظهرت هذه النبتة الغنية بمضادات الأكسدة أنها تجدد خلايا الكبد، وتقوي جدران الخلايا في الكبد، وتقلل من التهاب الكبد والمرارة وتُذيب حصى المرارة، وقد أظهرت أنها تزيد من إنتاج الجلوتاثيون، وهو مركّب من الأحماض الأمينية التي تساعد الجسم في كثير من والوظائف الأيضية وتحمي الخلايا من السموم.
ونظراً لقوة الحماية التي يتمتع بها نبات السلبين فإن بعض الناس يتناولون هذا النبات كل يوم للحماية ضد السموم البيئية، مثل: المبيدات الحشرية وتلوث السيارات والمواد الكيميائية في المواد المنظفة.

منير حبيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار