ذاكــــرة المـــرأة «خــــزان» للمشــــاجرات الزوجيـــــة!

العدد: 9494

الاحد: 22-12-2019

 

قلما يتذكر الرجال تفاصيل المشاجرات الزوجية التي جرت قبل أشهر وسنوات، أما الزوجات فلا يقوين على نسيانها وقيل كثيراً إن قوة الذاكرة لدى النساء ربما تكون أحد الأسباب، وربما تكون أحد الأسباب المهمة لإصابتهن بالاكتئاب السريري! وحول سبب تكلم المرأة بوتيرة أسرع من الرجل عائد إلى هرمون الأستروجين الذي يؤثر مباشرة في وصل جزئي للدماغ ودفع الخلايا العصبية إلى مزيد من الحركة والتواصل، ولذلك بوسع المرأة التكلم والإصغاء في آن واحد وهو ما يعجز عنه الرجل وقيل عن حواء أن لديها (سيمفونية عصبية تتضمن توزيعاً أفضل من توزيعها لدى الرجل فهي تمتلك /30%/ من الاتصالات العصبية المخصصة للكلام فقط.
غير أن دماغ الرجل يميل إلى الراحة والاسترخاء أكثر مما يفعل دماغ المرأة إذ لا يكفّ عن تحليل وتنسيق كل المعلومات الواردة إليه ومن جانب آخر تركيبة دماغ الرجل تسمح له بالتفوق على المرأة في مواد الرياضيات والحساب وقيادة السيارات لأن القسم المخصص في الدماغ لمعالجة المعلومات الصادرة عن الحواس مثل البصر واللمس أكثر حجماً عند الرجل مما هو عند المرأة فقد يكون هذا هو السبب وراء وجود أعداد أكثر من الرجال في مجالات الهندسة والرياضيات وقيادة سيارات السباق والمركبات الكبيرة.
وفي المقابل أكدت دراسة علمية أن النساء يتفوقن على الرجال في القدرة على تذكر المواقف العاطفية واستدعاء أشياء من الذاكرة يعجز الرجال عن تذكرها بسهولة خاصة اللحظات الحرجة المتعلقة بالوجدان والعاطفة فقد تبين أن النساء يتفوقن في تذكر الأحداث على نحو سريع ومكثف وأكثر حيوية في تذكر أحداث معينة مثل أول لقاء أول كلمة حب وآخر إجازة وآخر شجار وقع بينها وبين زوجها هذا يقودنا إلى القول إن ذاكرة المرأة هي الأقوى.
نادراً ما يستطيع الرجال تذكر المشاجرات الزوجية وتفاصيلها بعد مرور أشهر أو سنوات والمفارقة أن النساء لا يقوين على نسيان تلك التفاصيل حتى بعد مرور وقت طويل لأنّ دماغ المرأة مصمم للإحساس وتذكر المواقف المشحونة أكثر من دماغ الرجل.
ومن الصعب العثور على أساس تلك الذاكرة في الدماغ لأن الدماغ دائم التغير وهذا ما يساعد على التوصل إلى الكشف عن السبب البيولوجي للاكتئاب السريري الذي يسود بين النساء والذي يعزى إلى التأمل والتذكر.

لمي معروف

تصفح المزيد..
آخر الأخبار