التجارة الالكترونية.. مخاطر كثيرة وإيجابيات أكثر

 الخميس 12-12-2019

العدد: 9488

 

التجارة الالكترونية هي ممارسة الأنشطة التجارية عن طريق وسيط الكتروني ولأن الانترنت هو أحدث تلك الوسائط فإن هذا المصطلح يشير الآن إلى ممارسة الأنشطة التجارية عبر الانترنت مثل :عمليات البيع والشراء وعقد الصفقات والتسويق بما يحتويه من أنشطة ترويجية.
ماهي التجارة الالكترونية وهل تتوافر في سورية البنية التحتية لهذا النوع من التجارة وماهي سلبياتها وإيجابياتها؟
عن ذلك يحدثنا الدكتور باسل غدير مدير قسم إدارة الأعمال في كلية الاقتصاد-جامعة تشرين وحدثنا قائلاً:

تحتاج التجارة الإلكترونية إلى بنية تحتية متكاملة تبدأ بتوفر الوسيط الإلكتروني الناضج (الأنترنت) بسرعة وإمكانيات نقل جيدة إضافة إلى وجود وسيط مهم جداً في العملية (المصرف) حيث يعد هذا الأخير المطرح الأساسي لإتمام العمليات بيعاً أو شراءً أو عقد صفقات عبر التحويلات المالية اللازمة ومنها ما يسمى آليات الدفع الالكتروني.
إضافة لما سبق، تحتاج التجارة الإلكترونية إلى المورد البشري التقني أو حتى المستخدم النهائي الذي يجب أن يتحلى بمهارات تخوله إتمام تلك العمليات.
وللإجابة على سؤال هل سورية جاهزة فيما يخص التجارة الإلكترونية؟
نشير إلى النقاط الثلاث السابقة:

 

توفر البنية التقنية: تتوفر في سورية بنية تقنية مقبولة عبر شبكتها الوطنية Pdn والتي تحتاج إلى تطوير بعد أن توقف تطورها مع توقف مشروع الحكومة الإلكترونية في بداية الحرب.
هذه البنية التقنية الحالية يمكنها استيعاب أنشطة التجارة الإلكترونية ضمن نطاق محدد تفرضه ظروف تلك البنية بين منطقة وأخرى في سويا كتوفر بوابات الإنترنت في المقاسم من عدمها مع توفر السرعات المطلوبة.
أما فيما يخص المورد البشري التقني، فسورية لديها كفاءات كثيرة في هذا المجال لتصميم المواقع وإعداد التطبيقات.
وفيما يخص الوسيط الذي تحتاجه تلك الأنشطة: هنا لب المشكلة فمعظم تجارب الدفع الإلكتروني والتحويلات المالية الإلكترونية عبر الأنترنت لا تزال خجولة بسبب تأخر المصارف السورية عن اللحاق الفعلي بالصيرفة الإلكترونية لأسباب داخلية أو خارجية.
فمن الأسباب الداخلية حاجة ذلك القطاع إلى الإصلاح الإداري والمالي والدفع به باتجاه تحديث منظومته التقليدية.
ومن الأسباب الخارجية هي العقوبات الخاصة في هذا المجال على سورية، فسورية محظورة من قبل الشركات الكبرى عالمياً والتي تحتكرها الولايات المتحدة الأمريكية فيما يخص آليات وخدمات الدفع الإلكتروني مثلاً: لا تتوفر خدمة PayPal التي تعد وسيطاً إلكترونياً هاماً جداً في إتمام الكثير من العمليات التجارية الكترونياً ناهيك عن معاقبة سوريا في الكثير من الخدمات التي يمكن أن تدفع عجلة التسويق الالكتروني في سوريا لخدمات Google المعروفة بالتسويق الالكتروني.
الإيجابيات والسلبيات
من إيجابياتها الكثيرة: القدرة على توسيع دائرة الأسواق المحلية وعقد الصفقات مع الأطراف الخارجية ومعرفة أخبار العالم الاقتصادية والتفاعل معها لحظة بلحظة إضافة للميزات التي يحصل عليها الزبون من إمكانيات الحصول على المنتج طوال الوقت وبعيداً عن سيطرة الجغرافيا.
ومن سلبياتها: الخشية من عدم أمان العمليات والتعرض للقرصنة الإلكترونية والخداع المالي والتسويقي وعدم القدرة على معاينة المنتجات أو الوقوف مباشرة على تفاصيل الصفقات المبرمة.

ربا صقر

تصفح المزيد..
آخر الأخبار