العـــــدد 9458
الأربعـــــــاء 30 تشرين الأول 2019
أدى ظهور الإعلام بشكله الجديد إلى تبلور آليات متطورة وأدوات حديثة بغية تكوين أنماط تواصل فاعلة وحالات نقاش جادة لمختلف قضايا المجتمع، وأضحى للفضاء الالكتروني دور محوري في تشكيل وصناعة الرأي العام على جميع المستويات، وظهر مصطلح الحملات الالكترونية بعد أن تحول الأنترنت إلى مجتمع متكامل للتواصل والعمل والتعبير عن الرأي بكل حرية رغم وجود بعض القيود على التعبير والحركة على الواقع ما نقل التحدي إلى الأنترنت، ويمكن تعريف الحملة الالكترونية بأنها نشاط على الأنترنت يهدف إلى التأثير على الرأي العام من خلال أعمال وأنشطة الكترونية في الأماكن التي لا يوجد فيها تضييق أو تقييد للحرية والتعبير.
تهدف الحملات الإلكترونية إلى ما يلي:
* التعبير عن رأي أو موقف لا يمكن التعبير عنه على الواقع والتأثير على الرأي العام وأفكار الناس وآرائهم في قضية معينة.
* تحريك الطاقات والقدرات الشعبية على الإنترنت واستغلالها لأهداف محددة.
* إيصال الرأي أو الموقف إلى جهات بعيدة لا يمكن الوصول لها من خلال الواقع.
لا بد بطبيعة الحال من معرفة ماهية الهيكل التنظيمي لأي حملة الكترونية، حتى لا تضيع الجهود والأوقات بشكل عبثي، ويتم توزيع المهام بشكل صحيح بما يحقق أهداف الحملة، ويتكون الهيكل التنظيمي من:
* مدير الحملة: مهمته الإشراف على الحملة ومتابعة تنفيذ مهام فريق العمل.
* المسؤول الإعلامي للحملة: مهمته إعداد البيانات الإعلامية للحملة والتواصل مع الجهات الإعلامية كافة.
* المسؤول التقني للحملة: مهمته متابعة الأمور التقنية للحملة مثل الموقع الالكتروني وشركة الاستضافة وتركيب مختلف البرامج اللازمة للحملة في الموقع.
* الفريق التقني: هو فريق عمل مكون من مبرمجين وفنيين لتنفيذ ما تحتاج إليه الحملة من أمور تقنية لموقع الحملة على الأنترنت.
* الفريق الفني أو فريق التصاميم: مهمته إمداد الحملة بالتصاميم والأعمال الفنية.
* الفريق الإعلامي: هو فريق يهتم بإعداد البيانات الإعلامية وترجمتها إلى لغات أخرى وتجميع العناوين البريدية اللازمة لمراسلتها.
* سكرتير الحملة: ومهمته المتابعة الإدارية للحملة والتنسيق بين المسؤولين ومتابعة ردود الأفعال للحملة.
من المعلوم أنه بعد أن يتم إعداد وتجهيز الهيكل التنظيمي للحملة الالكترونية يتم إعداد خطة عمل تشمل وضع الأهداف المرجوة من هذه الحملة والإطار الزمني لها وعناصر التنفيذ وأدواته، ولا بد من تأكيد مفهوم مهم جداً في نظام الحملات الإلكترونية وهي أن هذه الحملات تهدف إلى التأثير على الرأي لدى جهات أخرى سواء كانت شعبية أو نخبوية، وبعد أن يتم إعداد البيان الإعلامي للحملة تتم ترجمته إلى لغات أخرى حسب الحاجة، وبعدها يقوم فريق التصميم بتنفيذ التصاميم الدعائية وإعدادها بالعبارات المناسبة ثم يستلمها الفريق الإعلامي ليقوم بنشرها عبر جميع الوسائل المتفق عليها في الحملة، وفي حقيقة الأمر يتوجب توفير أرضية تنطلق منها الحملة الالكترونية، وهذه الأرضية تكون مقر عمل الفرق ونقطة تواصل وتشاور فيما بينهم لتنفيذ مهام الحملة وغالباً ما تكون هذه الأرضية موقع أنترنت أو منتدى حواري.
د. بشار عيسى