جمعية العاديات بطرطوس ورحلة مع فرسان الهيكل

العـــــدد 9454

الخميــــــس 24 تشرين الأول 2019

 

من هم فرسان الهيكل؟ سؤال طرحه وأجاب عنه بإسهاب الدكتور محمد الحاج صالح رئيس جمعية العاديات بطرطوس في محاضرة قدمها ضمن النشاط الأسبوعي للجمعية بصالة طرطوس القديمة على الكورنيش البحري مساء أول أمس الثلاثاء، بحضور جمهور من المهتمين، وأعضاء الجمعية، وقدم للمحاضر الدكتور نور الدين ناصر نائب رئيس الجمعية.
في الحديث عن فرسان الهيكل، الرهبان المحاربين، فرسان معبد سليمان، الذين شكلوا نخبة عسكرية ورأس حربة للكنيسة الكاثوليكية في العصور الوسطى، وكرسوا أنفسهم للقتال والموت في سبيل معتقداتهم..
قال الدكتور الحاج صالح: إنه، وبعد الحملة الصليبية الأولى، وبعد عشرين سنة من احتلال القدس ظهرت مجموعة فرسان الهيكل، الذين أغلقوا مسجد قبة الصخرة، وحفروا تحته ليجدوا وثائق الفتوى السرية للسحر الأسود والكابالا، ومدارس الأسرار العريقة..

 

وإنهم، وفي عام 1187 بعد حرب دامت 200 سنة، وحين استعاد المسلمون القدس بقيادة صلاح الدين، عاد فرسان الهيكل إلى أوروبا، وغدوا في غاية الثراء، وأصحاب البنوك، حيث اتهموا بعبادة الشيطان، والسحر، واللواط والخطايا التي أصبحت من طقوسهم فيما بعد.
في فرنسا تمت ملاحقتهم، وتعذيبهم، وإعدامهم حرقاً بعد التحقيق معهم بقسوة، فهرب الكثير منهم وتواروا عن الأنظار وغيروا هويتهم إلى الماسونيين الأحرار، مؤكداً أنهم غمروا أنفسهم بالأسطورة، واستغلوها، حيث الغموض، واللغز المطلق الذي أحاط بأصولهم، وازدياد قوتهم بسبب رعايتهم من قبل النبلاء، ومن الأساطير أنهم كانوا يعبدون معبوداً غامضاً اسمه بافومت عبر عبادة سرية تتضمن ممارسات سحرية ومناسك بذيئة وكافرة ما أثر عليهم، وتمت محاربتهم، والقضاء عليهم.
واستعرض المحاضر مجموعة الأحداث التي لحقت بهم عبر تاريخهم حتى القضاء عليهم في أوروبا خلال 1307 – 1314 وقال: من بقي منهم رحل إلى اسكتلندا لينتقلوا للتنظيم الماسوني السري ويسموا أنفسهم (البناؤون الأحرار).
وقد تميزت قبورهم بالسيف المستقيم كرمز لهم..
في اسكتلندا أعلنوا نظامهم عام 1118 وأسسوا فرسان الهيكل التسعة وتملكوا العقارات، وأنشأوا المشاريع الزراعية، والتجارية، وتوسع نشاطهم إلى كل أوروبا، وكانوا السبب في بداية التعاملات المصرفية، وما سمي الشيك، وكانت قبلهم غير معروفة.
يذكر أن الدكتور محمد الحاج صالح، وكما قدم له الدكتور نور الدين ناصر من مواليد طرطوس 1946، هو طبيب عيون وجراح، وفنان تشكيلي وله عدة أعمال أدبية في القصة القصيرة والرواية ومنها: (صخرة الخلقين) ومجموعة قصصية بعنوان (الراعية المجنونة) وغيرها، إضافة إلى الأعمال العلمية المميزة . .

سعاد سليمان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار