احــذروا المشــروبات الغازيــة مــع الطعــام!

العـــــدد 9453

الأربعـــــــاء 23 تشرين الأول 2019

 

اعتاد كثير من الناس على شرب مشروبات باردة أو ساخنة مع الطعام، إمّا على شكل عصائر أو مياه غازية أو شاي أحياناً، حتى أصبح البعض لا يمكنه إتمام تناول وجباته دون تلك المشروبات، فهل هي عادة صحية جيدة أم للمباهاة على الطاولة والمائدة؟
عدد من خبراء التغذية ينصحون الناس بشرب السوائل مع الطعام، وذلك حتى يشعروا بالشبع المبكر، ومن ثم لا يتناولون كميات كبيرة من المأكولات، لكن بالمقابل ينصح آخرون بتجنب هذه العادة الغذائية.
يقول الدكتور هيثم زوباري الاختصاصي بعلم التغذية والأعشاب الطبية بأنّ العصائر والمياه الغازية يجب الابتعاد عنها كلياً أثناء الطعام ويؤكد ضرورة الابتعاد عن المياه الغازية بشكل دائم، لأنّها تحتوي على سكريات صناعية وبعض المركبات الكيماوية التي تؤذي الجسم بكامله بدءاً من الدماغ وصولاً إلى الكليتين والمفاصل وتعتبر من أكثر المسببات لنقص الكالسيوم وترقق العظام (وتستخدم في عدد من الدول الأوروبية لتعقيم دورات المياه) أمّا العصائر فيجب أن تكون قبل الطعام بساعة أو بعده بساعة منعاً لتفاعل سكر العصير مع بروتينات الغذاء أثناء الطعام والذي يسبب عثراً في الهضم، ونصح بتناول الفواكه أو عصيرها على معدة فارغة والعصير لا يُخزّن إطلاقاً إذ يجب شربه مباشرة.
ونصح بعدم شرب الشاي مع أو بعد أيّ وجبة طعام لأنها تمنع امتصاص الحديد من الغذاء لذلك من يرغب بالشاي فليشربها بعد ساعة على الأقل من الطعام.

منير حبيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار