كتـَاب سورية في الملتقى التاسع للقصة القصيرة جداً بثقافي طرطوس

العـــــدد 9449

الخميس 17 تشرين الأول 2019

 

بالتعاون مع مديرية الثقافة, والمركز الثقافي بطرطوس, أقامت رابطة القصة القصيرة جداً في سورية الملتقى التاسع للقصة القصيرة جداً, بمشاركة مجموعة من كتاب هذا الفن الأدبي, على يومين متتاليين 15 و16 / 10 / 2019 بإدارة الكاتب الدكتور محمد ياسين صبيح رئيس الرابطة, والكاتب والصحفي علي الراعي، وذلك في صالة المركز بطرطوس.
وفي كلمة رحب مدير الثقافة كمال بدران بالحضور, وشكر المشاركين, وتحدث عن هذا الجنس الأدبي المميز الذي ظهر استجابة للتحولات المعاصرة السريعة، التكثيف, وطرح القضايا, والأسئلة الكبيرة, والإشكاليات الإنسانية.
الدكتور صبيح رئيس الرابطة تحدث عن جو من الألفة وعن الرابطة التي تضم كتَاباً من جميع البلدان العربية, والعالمية وعن مسابقات تجريها الرابطة, وعن كتاب مشترك لأعضائها بعنوان: أشرعة من ضوء, والإعداد لإصدار كتاب جديد هو قيد التنسيق ثم النشر.
الكاتب والصحفي علي الراعي قدم دراسة نقدية في القصة القصيرة جداً, وصنفها بين التكثيف والاختزال, في زمن الهايكو والمقطوعات، فيما المطولات إلى الرفوف والغبار، مؤكداً وجود الكثير من قصار القول في السرد العربي، وأنه لا شروط ولا قواعد بل ملامح، هي نص اجتمع في بنائه التكثيف دون الاختزال، عالم متكامل، دون تقزيم لجماليات النص، حدث وخاتمة، جنس إبداعي هو خلاصة القصة والشعر له كتَابه المبدعون اليوم، لا هدر للسرد، هو تحدٍ إبداعي، إبداع الومضة، نص مكثف كامل الملامح دون الاختزال، أو البتر.
الكاتبة ناديا عفلوك قدمت رسالة الى كل سيدة مصابة بسرطان الثدي في شهر التوعية والكشف المبكر للمرض قبل أن تقرأ مشاركتها مؤكدة أنه بالقوة يقهر المرض, وعبر التفاؤل, والصمود وبالروح الملهمة وأن الكتابة وسيلة مهمة لذلك.. ثم قرأت عدة قصص مراهقة – برهة – انتقاد سقوط و غفوة .. قال لي صباح الخير وأمسك المبضع , منهل ابني في سلة المهملات .
شارك في الملتقى كل من: جمانا العامود، أكثم صالح، عتاب كوسا، غسان هندي، عمار طاهر صالح، الدكتور جابر سليمان، المحامية والكاتبة فرح البوظة، فداء شاهين، سلام الغانم، المهندس محمود منصور، أحمد فتوح , مروان دريباتي, نور الدين عمار, ليلى شقوف, ليلى أحمد, ملفينا الشيخ, غفران سليمان, مرح صالح, إبراهيم بازو, هيثم زيتون، وصبا ملحم واختتمت الفعاليات بمداخلة نقدية للدكتور زهير سعود حول لغة البياض في القصة القصيرة جداً, ومداخلة للدكتور محمد ياسين صبيح بعنوان: الشعرية والتداخل الشعري بين القصة القصيرة جداً والشعر.

سعاد سليمان 

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار