الإدارة الصّفيّة… فن تربوي لبناء بيئة تعليمية محفزة

الوحدة – سمر رقية

تستمر دورة رفع جودة كفاءة مدرسي اللغة العربية في مركز برمانة المشايخ، حيث ركزت فعاليات اليوم الثالث على محور “الإدارة الصفية” بهدف بناء بيئة تعليمية محفزة ومنظمة. وأوضح المدرب الأستاذ أسامة مصطفى أن الإدارة الصفية هي مجموعة من التطبيقات التربوية التي يستخدمها المعلم من أجل تشجيع التلاميذ على تطوير التعلم المستقل لديهم وتطبيق الرقابة الذاتية.
وأشار مصطفى إلى أبرز وظائف الإدارة الصفية، والتي تشمل توفير البيئة الصفية الملائمة وتيسير الأمور الصفية، من خلال تأمين البيئة النفسية والصحية والمناخ المناسب للتلميذ، بالإضافة إلى وضع القواعد والإجراءات المتبعة في الصف وكيفية تطبيقها بشكل فعال.
كما تطرق مصطفى إلى تصنيف أشكال الإدارة الصفية إلى أساليبها التقليدية، وهي الشكل العادل، الفوضوي، والتسلطي، وما يقابلها في التعليم الحديث من الاتصال والتفاعل ثلاثي الاتجاه، والاتصال والتفاعل الفوضوي، والتفاعل الصفي وحيد الاتجاه. وركز على ضرورة اتباع المدرس لأساليب متنوعة تستثير عواطف الطلبة، وذلك لبدء النقاش وتوفير المستلزمات لجعل الحوار مفيداً وذا فائدة.
وأكد مصطفى على عدد من المبادئ الأساسية التي يجب مراعاتها في الإدارة الصفية، وأهمها مبادئ الإدارة في السنة النبوية المطهرة، مثل: الشعور بالمسؤولية، العدالة، الإخلاص في العمل، الأمانة، وتقسيم العمل.
وفي ختام محاضرته، تناول كيفية التعامل مع أنواع المتعلمين داخل الصف مثل: المشاغب، العدواني، الكسول، والخجول، وذلك باستخدام أساليب حديثة وبناءة للوصول إلى نتائج مرضية ومؤثرة في تحسين الأداء التعليمي.
وقد نفذ المتدربون العديد من الأنشطة والفعاليات وناقشوا أفكاراً متنوعة حول الإدارة الصفية بطريقة تعاونية مثمرة. يذكر أن الدورة استهدفت 27 متدرباً من مدرسي اللغة العربية، وكانت محاور اليومين الماضيين قد تناولت أخلاقيات مهنة التعليم وتحضير الدروس.

تصفح المزيد..
آخر الأخبار