انطلاق المسابقة البرمجية لجامعتي تشرين وطرطوس 2019

رقــم العــدد 9380
4 تمــــــــــــوز 2019

انطلق يوم أمس في جامعة تشربن باللاذقية النهائي الثامن للمسابقة البرمجية للكليات الجامعية لجامعتي تشرين وطرطوس لفرقهما الطلابية المكونة من 40 فريقاً مشاركاً من جامعة تشرين و 14 فريقاً مشاركاً من جامعة طرطوس إضافة إلى فريق واحد غير رسمي من المدارس السورية وذلك في المكتبة المركزية على مدى يومين وبحضور إدارة المسابقة وقيادات سياسية وحزبية وإدارية ونقابية وتدريسية وطلابية.
وتضمن اليوم الأول من المسابقة تسجيل الفرق وحفل الافتتاح وجلسة التعريف التقنية ثم بدء المسابقة التجريبية تحضيراً للمسابقة في اليوم الثاني.
وأكدت الكلمات التي ألقاها السادة:
د. لؤي صيوح أمين فرع الحزب بالجامعة، د. بسام حسن رئيس جامعة تشرين راعي المسابقة المحلية د. طارق بركات ممثل المدير الإقليمي للمسابقة في بلاد الشام د. جعفر الخير رئيس المسابقة م. حازم ديب مدير المسابقة وكلمات الشركات الراعية على أهمية المسابقة وضرورة دعمها بكل الإمكانيات فالعقول والمواهب المشاركة تحقق إنجازات عالمية وجامعة تشرين هي الحاضن الأول للمسابقة منذ انطلاقتها وهي المتأهلة الأولى عالمياً وحققت أرقاماً قياسية فالمسابقة انطلقت منها إلى باقي الجامعات السورية والآن يوجد شركات داعمة هم أبناء المسابقة وكانت أول انطلاقة للمسابقة من الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية ثم الجامعة الافتراضية ثم بدعم هيئة التميز والإبداع وتشجيع مديريتها وإن المشوار طويل لكنه ممتع تحصيل العلم وفتح فرص للعمل وتأسيس الشركات وتقام مسابقات /6/ على مستوى سورية لاحقة لمسابقة جامعة تشرين وبمباركة من هيئة التميز والإبداع سيتم إطلاق المسابقة البرمجية لطلبة المدارس تحت /18/ عاماً لدعم الإبداع في المرحلة الثانوية إضافة لخطة الجامعة الاستراتيجية الخمسية بإعداد الرواد وبناء مجتمع معلوماتي عالمي.
وتمنى الجميع للفرق المشاركة النجاح والتوفيق رغم التعب لكن الأمل عليهم كبير والدعم موجود والتكريم لائق بهم.
وقبل بدء جلسة التعريف قامت إدارة المسابقة بتكريم: د0 صيوح، د0 حسن، جامعة طرطوس، هيئة التميز والإبداع وللشركات الداعمة /ناصيف التجارية والسورية لهندسة البرمجيات المتقدمة/ ومنحتهم الدروع التكريمية.
الجدير بالذكر أن أفضل الفرق المشاركة في هذه المشاركة ستتأهل إلى النهائي السوري للمسابقة لعام 2019 والتي تشارك فيه كما كل عام فرق من معظم الجامعات السورية وتتأهل الفرق الفائزة فيه إلى النهائي الاقليمي الذي تنظمه إدارة المسابقة البرمجية الجامعية في إفريقيا والدول العربية باستضافة الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري و ثم منها إلى النهائي العالمي للمسابقة البرمجية 2019 والتي تلقب عالمياً بحرب العقول. وأخيراً الفرق المشاركة والتي يتألف كل فريق فيها من ثلاثة متسابقين ومدرب يعملون على حاسوب واحد كل مجموعة من المسائل الحياتية برمجياً في خمس ساعات متواصلة عبّرت عن حماسها لدخول المسابقة واكتساب روح التحدي والإبداع ضمن فريق واحد تحت التنافس الشريف وامتلاكهم المهارة في الخوارزميات والبرمجية التنافسية والتحليل المنطقي للمسائل للوصول إلى حلول أصلية، وفي اليوم الثاني تقام المسابقة وتطلق النتائج.

صباح قدسي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار