التوقيع على إحداث حاضنة تراثية وسوق للمهن اليدوية.. واستثمار مسبح أوغاريت بين وزارة السياحة ونقابة المعلمين

الوحدة 31-5-2024

في إطار التعاون المشترك للحفاظ على المهن التراثية من الاندثار والترويج لها كجزء من التراث الوطني، وقعت وزارة السياحة مع مجلس مدينة اللاذقية اتفاقية لإحداث حاضنة تراثية وسوق للمهن اليدوية في المحافظة، وقد تم التوافق خلال الاجتماع الذي حضره كل من محافظ اللاذقية المهندس عامر هلال ومعاون وزير السياحة غياث الفراح ومديري الشؤون القانونية والمشاريع في الوزارة ومدير السياحة مع رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي لمجلس مدينة اللاذقية على استثمار جزء من موقع شاطئ أوغاريت شمال مدينة اللاذقية لإشادة فندق مبيت وشاطئ مفتوح للسياحة الشعبية يقدم خدمات سياحية بتكلفة مخفضة تكون متاحة أمام المواطنين والعاملين في القطاع العام ومختلف شرائح المجتمع.

كما أشار وزير السياحة المهندس محمد رامي مرتيني إلى أن إقامة الحاضنة التراثية تأتي ضمن الجهود الحكومية لدعم المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر والحفاظ على المهن التراثية والموروث الثقافي من الضياع باعتبارها من الذاكرة الوطنية، وأن المشروع يكتسب أهمية كبيرة لناحية توفير مساحة لأصحاب الحرف اليدوية لممارسة مهنهم وعرض منتجاتهم وتسويقها، بالإضافة إلى تحقيق الغاية الأساسية ألا وهي نقل الخبرات من جيل إلى جيل، حيث يتضمن المشروع مركزاً للتدريب المستمر وإقامة الدورات التدريبية، مضيفاً أنه ستتم إشادة المشروع وفق النمط التراثي مع مراعاة المعايير المعمارية والاشتراطات الأثرية والثقافية.

وعن استثمار جزء من شاطئ أوغاريت بين م. مرتيني أنه تم التوافق على استثمار جزء من الشاطئ الذي يعد من المواقع السياحية الرائدة في المحافظة ويشمل إشادة فندق يقدم خدمات بفئة ثلاث أو أربع نجوم وأسعار شريحة النجمتين “ب” وتقديم خدمة المبيت مخفضة التكاليف لجميع المرتادين من موظفي القطاع العام والنقابات ومختلف شرائح المجتمع السوري مع الحفاظ على الخدمات الشاطئية لمرتادي الفندق والعموم.

بدوره رئيس مجلس مدينة اللاذقية المهندس حسين زنجرلي بيّن أن الحاضنة التراثية هي الأولى في المحافظة وتغطي مساحة ٢٥٠٠ م٢ ضمن حديقة البطرني وتضم صالات تدريب وعرض للمهن التراثية وقسم عرض دائم ومؤقت للمنتجات، إضافة إلى فعاليات سياحية تتضمن إنشاء مطعم من سوية نجمتين.

كما أكد م. زنجرلي أن المشروع بحلّته التراثية من شأنه أن يعزز من المظهر الجمالي للحديقة مع الحفاظ على المساحات الخضراء وإعادة تأهيلها، أما فيما يتعلق باستثمار موقع شاطئ أوغاريت، أوضح م. زنجرلي أن المساحة المتبقية من المسبح ٤٠ دونماً وتم التوافق على التشارك مع وزارة السياحة لاستثمار جزء من الموقع لإقامة فندق ومنشأة سياحية ومسبح شعبي بأسعار مخفضة جداً، والجزء الثاني سيتم استثماره بالتعاون مع نقابة المعلمين.

هذا وكان قد جرى خلال الاجتماع الذي شهد توقيع الاتفاقية عرض ومناقشة مجموعة من المشاريع السياحية المستثمرة والمتوقفة عن العمل في مدينة اللاذقية والإجراءات لاستكمال تنفيذها واستثمارها،حيث أكد الوزير مرتيني والمحافظ هلال الحرص على تقديم كل التسهيلات الممكنة أو التوجه لإلغاء وفسخ عقود المشروعات التي لا يبدي المستثمرون لها جدية في العمل والتعاون لوضعها في الخدمة.

هنادي عيسى

تصفح المزيد..
آخر الأخبار