عن امتحان مادة الفرنسي “للتاسع”.. ما العبرة من تعجيز الطلاب؟!

الوحدة:30-5-2024 

خرج طلاب شهادة التاسع أمس بعد تقديم مادة الفرنسي بوجوه متشائمة حزينة ومتسائلة: ما الهدف من التعجيز أو دمج موضوعين، أو عدة نصوص بنص واحد؟ هل هي لغتنا العربية الحية لكي نختبر طلابنا بمطباتها وطياتها وثغراتها التي عجز عنها حتى بعض المدرسين اليوم وتخبط بالإجابة يميناً وشمالاً؟ أم نكتفي بالخطوط العريضة والمقبولة للغة أجنبية؟
على كل حال المادة الامتحانية قُدمت، والبحث جار بوزارة التربية لبحث هذا الإشكال والبت فيه إن ثبت.
ولكن نتمنى من وزارتنا أن تبتعد سياستها عن التعحيز، وخصوصاً لمن يضع الأسئلة نتمنى أن يراعي الفروقات الفردية للطلاب فليس الكل مميز ولا مبدع، وليس الجميع من خريجي معهد لغات محترف، وألا ينسى أن هناك أسر بأكملها حرمت نفسها من كل شيء حتى تدّرس وترفع من سوية أولادها، وتواكب ذاك الازدحام التعليمي الذي يحاكي التفوق قدر الإمكان، وليس التعجيز!! والتي غضت النظر “الأسرة” عن كافة الظروف المعيشية والحياتية والكهربائية ووو التي يعيشها طلابنا واستمرت بالكفاح.

تغريد زيود

تصفح المزيد..
آخر الأخبار