في زيارة تاريخية.. بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يضع حجر الأساس لأول كنيسة بجبلة

الوحدة : 29-5-2024
ضمن زيارة تاريخية لأول بطريرك يزور مدينة جبلة منذ نحو 1000عام، و وسط استقبال رسمي وشعبي حاشد شكل عرساً كنسياً ووطنياً بزيارة غبطة بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر يرافقه محافظ اللاذقية المهندس عامر إسماعيل هلال تم وضع حجر الأساس لكنيسة القديسة كاترينا في مدينة جبلة، حيث أعلن غبطته خلال زيارته هذه عن التبرع بمبلغ مليار ونصف المليار من أجل تشييد هذه الكنيسة.

وقد أكد أهالي مدينة جبلة أن هذه الزيارة  تعد حدثاً مهماً عموماً لمدينة جبلة، وأن وضع حجر الأساس لكنيسة في مدينة جبلة يُعد فرحاً حقيقياً بتحقيق حلم طال انتظاره من قبل أبناء الرعية بشكل خاص.
وألقى غبطة البطريرك يوحنا العاشر كلمة أكد خلالها عشقه لأرض سورية المقدسة، مشيراً إلى مرارة الحصار الاقتصادي التي تقاسي منها جراء الحرب عليها، مطالباً برفع الحصار عن شعب سورية موجهاً أسمى تحياته إلى سيادة الرئيس الدكتور بشار الأسد.
ثم قام غبطة البطريرك يوحنا العاشر ومحافظ اللاذقية
م. هلال والوفد الرسمي المرافق لهما بجولة ضمن مدينة جبلة شملت زيارة إلى جامع السلطان إبراهيم ومدرج جبلة الأثري مختتمين زيارتهم بلقاء شعبي مع أهالي المدينة في مركز ثقافي جبلة، حيث ألقى رئيس مجلس المدينة المهندس أحمد قناديل كلمة رحب خلالها بقدوم غبطة البطريرك يوحنا العاشر، مشيراً إلى أن مدينة جبلة تعد مصدر إشعاع فكري وحضاري وديني، وهي أيضاً منبت الأبطال والشهداء والعظماء، مؤكداً على التعايش الأخوي بين أهالي مدينة جبلة وريفها من مسلمين ومسيحيين الذين امتزجت دماؤهم معاً للدفاع عن هذه الأرض الطاهرة في سبيل مواجهة جميع أشكال الفتن والإرهاب.
ثم ألقى مدير أوقاف اللاذقية الشيخ الدكتور محمد عليو كلمة أشار خلالها إلى أن إسرائيل ومن يقف خلفها هم أعداء لشعب سورية من مسلمين ومسيحيين، مذكراً بما ترتكبه إسرائيل من مجازر وحشية في فلسطين وغزة وتدميرها  للمنازل والمشافي والمدارس والمساجد والكنائس، مؤكداً أن التجمع الرسمي والشعبي اللافت في استقبال غبطة البطريرك يُعد محفلاً كبيراً وثمرة كبيرة من ثمرات إنجازات سيادة الرئيس بشار الأسد، موجهاً النداء للحفاظ على هذه الكنيسة فهي أمانة في أعناق الجميع.
ثم ألقى غبطة البطريرك يوحنا العاشر كلمة أكد خلالها أن السوريين يشكلون عائلة روحية واحدة، مشيداً باللوحة الرائعة التي كرسها أهالي جبلة في تجمعهم ضمن هذا اللقاء مشكلين رسالة إلى الداخل والخارج بأنهم أبناء عائلة واحدة لا يفرقها أي أمر كان، ومذكراً بالخدمات التي تقدمها دائرة العلاقات المسكونية والتنمية في مدينة جبلة لجميع الأهالي دون تمييز وكذلك الأمر فيما يتعلق بالكنيسة التي ستقام في جبلة والتي ستكون في خدمة الجميع، ومؤكداً أن جميع السوريين باقون وثابتون راسخون يعشقون أرض سورية.
في ختام اللقاء قدم رئيس مجلس مدينة جبلة المهندس أحمد قناديل درعاً تذكارياً إلى غبطة البطريرك يوحنا العاشر تعبيراً عن محبة وتقدير أهالي مدينة جبلة لغبطته.

ازدهار علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار