١٤ سداً منفذاً ومستثمراً في اللاذقية ونسبة التخزين ٨٦٪

الوحدة : 28-5-2024

الهدف من إقامة السدود هو تنظيم وإدارة الموارد المائية المتاحة وتوفير الاحتياجات من المياه الصالحة للشرب والزراعة، وتجنب خطر الفيضانات في المحافظة، وفي فصل الصيف دعم الأراضي الزراعية بضخ المياه للري والسقاية.
وللاستفسار عن بدء موسم الري والخطة من قبل مديرية الموارد المائية تواصلت الوحدة مع م. محمود قدار مدير الموارد المائية باللاذقية الذي أكد بأن عدد السدود المنفذة والمستثمرة في محافظة اللاذقية 14سداً بحجم تخزين 366,450 مليون متر مكعب لإرواء مساحة/42850/ هكتاراً، وإجمالي محطات الضخ للري 54 محطة.
ولفت م. قدار إلى أن عدد السدات المنفذة 8 سدات مائية، كما تم تأهيل كل من سدة بستنجيق وسدة بيت حليبية، منوهاً إلى أنه في بداية موسم الري تظهر بعض الأعطال في محطات الضخ وشبكات الري، وهنا بيّن م. قدار أنه يتم صيانة المنشآت المائية وفق خطة صيانة سنوية لتكون جاهزة كصيانة البوابات وتعشيب الأوجه الأمامية والخلفية للسدود وتعزيل المصارف المطرية للسدود وصيانة مآخذ الري وتعزيل المفيضات التابعة لها.
وعلى صعيد آخر يتم تعزيل الأقنية المكشوفة وإصلاح الأعطال التي ظهرت وتحديد الأعمال المطلوبة لتحسين أداء محطات الضخ وصيانة مراكز التحويل والتوزيع والتجميع الكهربائية وشبكات التوتر المتوسط والعالي التابعة لمحطات الضخ.

بتول سلامة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار