الشاي يبطئ الشيخوخة البيولوجية

الوحدة : 13-3-2024 

أظهرت دراسة صحيّة أجراها باحثون صينيون في جامعة سيتشوان، أن شرب مقدار محدد من الشّاي بانتظام يومياً يمكن أن يبطئ الشيخوخة البيولوجيّة لدى البشر..
وقال الباحثون: إن الفوائد الواضحة لمكافحة الشيخوخة قد ترجع إلى المركبات الكيميائيّة الصحيّة في الشّاي الأسود والأخضر يمكن أن تساعد على التأثير بشكل إيجابيّ على الشيخوخة عن طريق الحدّ من تلف الخلايا للحفاظ على عمل الأعضاء لفترة أطول.
وقال الباحث د. يي شيانغ: لقد وجدنا أن تناول ما يقارب ثلاثة أكواب من الشّاي يومياً قد يوفر فوائد مضادة للشيخوخة، وقد يكون هذا بسبب احتواء الشّاي على العديد من المركبات النشطة بيولوجياً.. وذلك خلال متوسط المتابعة لمدة عامين، مع وصول التحسن إلى ذروته..
وأظهرت الأبحاث السابقة أن شرب الشّاي يمكن أن يساعد في الحماية من السرطان والأمراض العصبيّة مثل الخرف والزهايمر، ويقلل من فرص الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب.
وأشار د. شيانغ إلى أن الشّاي يحتوي على العديد من المركبات النشطة بيولوجياً، مثل مادة البوليفينول، وهي مضادات أكسدة قوية، والثيانين والكافيين، والتي قد تكون مرتبطة بآثاره المحتملة المضادة للشيخوخة.. وتم الإبلاغ عن أن مادة البوليفينول تعدل الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء، والتي قد يكون لها تأثير مهم على تنظيم التغيرات المرتبطة بالعمر في الجهاز المناعيّ، والتمثيل الغذائيّ، والوظيفة الإدراكيّة..

إعداد: سها أحمد علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار