محاضرة بعنوان “المسح السمعي عند الأطفال” في العيادات الشاملة بطرطوس

الوحدة:8-2-2024

في إطار التوعية بأهمية المسح السمعي عند الوالدين، أقامت العيادات الشاملة بطرطوس محاضرة بعنوان “المسح السمعي عند الأطفال” التي أكدت خلالها د. جنان علي أن مهمة المسح هي دعم الكشف المبكر لفقدان أو ضعف السمع، والتدخل في الوقت المناسب لجميع الأطفال حديثي الولادة، وذلك للحد من الإعاقة المتعلقة بالنطق واللغة وغيرها، ومساعدتهم في الاستفادة من قدراتهم السمعية إلى أقصى درجة.
وأشارت د. جنان إلى عوامل الخطورة قبل وأثناء الولادة وبعدها، وأهم الفحوصات، وطرق المسح السمعي التي تشمل مسح السمع عن طريق البث الصوتي الأذني، أو مسح السمع عن طريق جذع الدماغ.
ونوهت إلى أعراض وعلامات نقص السمع عند الأطفال المتمثلة بغياب استجابة الخوف من الصوت العالي مثل إغلاق الباب بقوة، وذلك بعد الولادة، وعدم توقف الطفل عن البكاء عند نداء شخص ما له بعمر 3 أشهر، وعدم إدارة الوجه باتجاه المنبع الصوتي بعمر 4 أشهر، وعدم نطق الطفل لكلمة بابا أو الاهتمام بتقليد أصوات الكلام البسيط في عمر 6/8 أشهر، إلى جانب غياب تنفيذ الطفل للأوامر مثل كلمة/ لا/ بعمر السنة، وغياب استجابة الطفل عند ندائه باسمه، وإستخدام الإشارات والإيماءات بدلاً من الكلام.
حضر الندوة د. رولا غانم رئيسة العيادات الشاملة وعدد من الأطباء والعناصر الطبية والمراجعين.

ميسون غانم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار