قريباً..بدء أعمال التنقيب في تلة الشامية

العـــــدد 9365

13 حزيــران 2019

 

أعلن المتحف الوطني التشيكي أن بعثة التنقيب المشتركة السورية التشيكية ستبدأ أعمال التنقيب الأثري في موقع تلة الشامية بمحافظة اللاذقية خريف هذا العام.
ووقعت مديرية الآثار والمتاحف على هامش معرض استضافه المتحف الوطني بدمشق يوم الأحد الماضي وضم لوحات تمثل أجمل القلاع في جمهورية التشيك والتي تعود لعصور تاريخية مختلفة مذكرة تفاهم مع المتحف الوطني في جمهورية التشيك تتضمن تشكيل بعثة تنقيب أثرية تشيكية سورية لتنقيب مواقع أثرية في الساحل السوري.
وجاء في بيان صحفي صادر عن المتحف أن هذه البعثة ستسمح للباحثين التشيك من المتحف بالتنقيب في منطقة استثنائية تعود المكتشفات التي عثر على بعضها فيها للحقبة البرونزية وصولاً إلى الحقبة الحديدية أي في الفترة الواقعة بين عامي 2500 و1120 قبل الميلاد.
ونوه بيان المتحف بالتعاون طويل الأمد القائم بينه وبين المديرية العامة للآثار والمتاحف مؤكداً على أنه سيستمر بهذا التعاون للمساعدة في إنقاذ بعض الآثار السورية المسجلة على لوائح اليونيسكو للإرث الثقافي والإنساني العالمي والتي تم تخريبها بشكل مقصود وهمجي.
وذكر البيان أن الأراضي السورية كانت ولا تزال مسرحاً لأحداث مهمة في تاريخ البشرية تم تجسيدها مادياً والحفاظ عليها في مناطق أثرية ومن خلال أبنية تاريخية وفي المتاحف غير أنها كانت عرضة للتهديد خلال الحرب على سورية.

سانا

تصفح المزيد..
آخر الأخبار