فتح باب التسجيل على المفاضلة الجامعية إلكترونياً

 الوحدة:17-9-2023

فُتح باب التسجيل على المفاضلة الجامعية، ولكن هذا العام أخذ شكلاً جديداً أي أصبح الطالب يسجل إلكترونياً من منزله بدل القدوم للجامعة والازدحام والانتظار الطويل.

للتعرف أكثر على آلية التسجيل التقينا أمين جامعة تشرين د. ربيع حبيب حيث قال: يمكن للطالب التسجيل بالاختصاص الذي يريده بدون القدوم للجامعة عن طريق حاسب شخصي أو موبايل، وقد قامت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بفتح تطبيق التسجيل كما قامت الوزارة بعرض فيديو تعريفيّ بطريقة التسجيل خطوة خطوة، وأضاف د. حبيب: الازدحام الحاصل في الجامعة نتيجة الخوف لدى بعض الطلاب والمراكز الموجودة في الجامعة هي ليست للتسجيل، وإنما لتصحيح الأخطاء ولمساعدة الطالب بتصحيح بياناته .

وبشأن دفع الرسوم كذلك يمكن للطالب دفعها إلكترونياً بحساب مصرفي وعملية التسجيل مستمرة 24/24 حتى غاية 8/10/2023.

كما التقينا رئيس مكتب التعليم العالي وقضايا الطلبة في فرع اتحاد الطلبة في جامعة تشرين، حيث قال: نظم الاتحاد الوطني لطلبة سورية معرضاً بعنوان (عينك على اختصاصك) بالنسخة الرابعة للعام الرابع للتوالي.

حيث يتضمن المعرض شرحاً مفصلاً عن جميع الاختصاصات الجامعية وبالنسبة للمفاضلة فقد تمّ الانتقال لفكرة التحول الرقمي وذلك بالتعاون بين الاتحاد الوطني لطلبة سورية ووزارة التعليم العالي لتخفيف الازدحام على كوات التسجيل، ويمكن للطالب خلال سنوات دراسته تسديد أقساطه الجامعية عن طريق حسابات مصرفية.. وبيّن يزن إبراهيم أن هناك خمسة مراكز للفرع الأدبي في المكتبة المركزية وأربعة للعلمي موزعة بين كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية والمدنية.. وبهذه الخطوة تقوم الجامعة بالانتقال للتحول الرقمي ليحصل من خلال هذه الخطوة على بيانات خاصة به ترافقه طيلة حياته الجامعية وبذلك تصبح جميع الأوراق التي يحتاجها جامعياً وبعد التخرج مؤتمتة يمكنه الحصول عليها فورياً.

في سياق متصل التقت صحيفة الوحدة مجموعة من الطلبة المتقدمين للمفاضلة فكانت البداية مع الطالبة ريم حيث قالت: طريقة التسجيل الجديدة للمفاضلة شكلت إرباكاً لدى الطالب، فبدل أن يأتي الطالب للجامعة ويسجل يدوياً أصبح يسجل إلكترونياً ويبقى يعيش حالة خوف إذا كانت طريقة تسجيله صحيحة أم لا عدا عن ذلك فالإنترنت ضعيف جداً نحاول أكثر من مرة الاتصال حتى تسير العملية بنجاح. أما بالنسبة للمفاضلة فهي مرتفعة لكن بشكل منطقي، وكل يسجل حسب علاماته ونتيجة تعبه..

وتحدثت الطالبة لجين عن المفاضلة قائلة: مفاضلة العلمي مرتفعة قليلاً كان طموحي تسجيل فرع غير الاختصاص الذي سأسجله حالياً، لكن الحظ لم يحالفني، وعن طريقة التسجيل فهي أسهل من السنوات الماضية سجلت إلكترونياً وأتيت إلى الجامعة لأتأكد من سير العملية بنجاح.

 

بتول حبيب

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار