مبادرة مميزة لمجموعة “فتح كتاب” ضمن معرض كتاب الطفل ٢٠٢٣

الوحدة: ١٥-٩-٢٠٢٣
فعاليات ونشاطات ثقافية وفنية ضمن المعرض الرابع لكتاب الطفل 2023 الذي تقيمه جمعية مكتبة الأطفال العمومية باللاذقية برعاية وزارة الثقافة، وبالتعاون مع مديريتي الثقافة والشؤون الاجتماعية والعمل في اللاذقية.
تشارك بالمعرض مجموعة من دور النشر والمكتبات المحلية والعربية، بالإضافة إلى مشاركة مميزة لمجموعة فتح كتاب بمبادرة “كتابك لي … كتابي لك”.
للاطلاع أكثر على هذه المبادرة التقت الوحدة لينا حلاج /عضو في مجموعة “فتح كتاب”/ التي عبرت عن سعادتها بالمشاركة ضمن المعرض حيث قالت: مجموعة “فتح كتاب” مجموعة ثقافية فكرية يتم خلالها فتح كتاب كل أول سبت من كل شهر حيث يتم الاتفاق عليه واختياره، ومن ثم مناقشته خلال الجلسة الشهرية التي تستضيف الكاتب إذا كان ضمن المدينة ليحضر النقاش .. بدأت هذه المجموعة منذ عام 2017 في حين بدأت فكرة مبادرة “كتابك لي .. كتابي لك” التابعة للمجموعة ضمن المعرض الرابع لكتاب الطفل ٢٠٢٣ الذي تقيمه جمعية المكتبة العمومية للأطفال في اللاذقية لنشجع على استمرارية القراءة في ظل ارتفاع أسعار الكتب خلال هذه الفترة وصعوبة اقتنائها، حيث يتم خلالها تبادل الكتب بيننا وبين الزائرين للمعرض “تأخذ كتاب من عنا مقابل تعطينا كتاب من عندك” لأجل الاستمرارية.
مبادرتنا مستمرة بعد المعرض حيث تم منحنا قسم ضمن جمعية المكتبة العمومية للأطفال مشكورين لنضع فيه كتبنا ونكمل تحت اسم مجموعة “فتح كتاب”.
وعن الإقبال على هذه المبادرة أضافت حلاج: الإقبال جيد والمبادرة كان لها صدى جميل جداً والناس أحبوا الفكرة في حين لم نتوقع أن نستمر حتى اليوم، حيث تفاجأنا بالصدى الذي صنعته هذه المبادرة عند الشباب واليافعين وحتى عند الأطفال .. و قد بادر عدد من الأشخاص لتقديم بعض الكتب كهدية لدعم مبادرتنا.
وعن هدف المبادرة قالت عبير ملحم تربوية سابقة ومتقاعدة وعضو بمجموعة فتح كتاب:
اجتمعنا من جغرافيا متعددة مختلفين بالأفكار لدعم فكرة العودة إلى القراءة وخصوصاً بعد ظهور التكنولوجيا وسيطرة ثقافة الموبايل على جيل الشباب، فجاءت فكرة المبادرة لتشجيع العودة إلى الكتابة والقراءة الورقية، ودعم الرابط الروحي بين القارىء والكتاب.
أفرورا عيسى

تصفح المزيد..
آخر الأخبار