رسالة دكتوراه حول… “دراسة دور المشاريع الزراعية الصغيرة في فترة إعادة الإعمار في تعزيز الاكتفاء الذاتي”

الوحدة:10-9-2023

نوقشت في جامعة تشرين، كلية الهندسة الزراعية، رسالة دكتوراه في قسم الاقتصاد الزراعي لطالبة الدراسات العليا: نور أحمد فاضل بعنوان:”دراسة دور المشاريع الزراعية الصغيرة في فترة إعادة الإعمار ،في تعزيز الاكتفاء الذاتي”،و ذلك بإشراف: الدكتور إبراهيم صقر.

و بعد انتهاء المناقشة تداولت لجنة الحكم المؤلفة من السادة: الدكتور غسان يعقوب و الدكتور إبراهيم صقر و الدكتور عبد الغني عبد اللطيف و الدكتور شباب ناصر و الدكتور محمود عليو. و بموجب المداولة منحت م . نور فاضل درجة الدكتوراه بتقدير امتياز . في مادتنا الآتية نسلط الضوء على أهم ماجاء في البحث من مضامين أغنت موضوع الرسالة.

تُعدّ المشاريع الصغيرة مصدراً تقليدياً لنمو الاقتصاد المحلي، وتبرز أهميتها في كونها توفر فرص عمل للراغبين، وتخفف من وطأة البطالة، كما تأتي أهمية المشاريع الصغيرة من كونها تخلق جواً من المنافسة والابتكار بين الأشخاص، وخاصةً في المناطق النامية، من خلال إنشاء مشاريع يمكن أن تساهم في تحسين الاقتصاد، ويهدف هذا البحث إلى دراسة دور المشاريع الزراعية الصغيرة خلال مرحلة إعادة الإعمار في تعزيز الاكتفاء الذاتي من خلال الجدوى الاقتصادية لإقامة عدد من المشاريع الزراعية تتمحور حول إنتاج الفطور المزروعة، وتصنيع مستلزمات إنتاجها وصناعتها، إضافةً إلى تصنيع خلّ التفاح واستنبات الشعير العلفي.

وقد أثبتت نتائج البحث: أنّ المشاريع الزراعية تستطيع أن تساهم مساهمة حقيقية وفعالة في تحقيق الاكتفاء الذاتي خلال مرحلة إعادة الإعمار ،خاصة وأنّ الفرص المتاحة لإقامتها موجودة ضمن الإمكانيات المتوفرة في هذه الفترة من مسيرة البلاد، حيث تأتي أهمية إنشاء مشروعي إنتاج البذار والكمبوست، من خلال توفير هذه المستلزمات اللازمة لإنتاج الفطور محلّياً، والتقليل ما أمكن من الاستيراد واستنزاف العملة الصعبة، في حين تأتي أهمية مشاريع خل التفاح، وتعليب وتجفيف الفطر من كونها مشاريع تعطي قيمة مضافة للمواد المصنوعة منها والتي لا تسوّق بشكل مباشر، كما أنّه للشعير المستنبت، وزراعة الفطور، أهمية خاصّة، كونها توّفر بالمياه، ولا تنافس الحاصلات البستانية على مساحات الأرض، نظراً لأنّها تعتمد على الزراعة الطابقية بدون تربة.

وقد أوصت الدراسة بعدّة توصيات من أهمها: العمل على تحويل تحديات وآثار الحرب إلى فرصة للاعتماد على الموارد الذاتية، والاستثمار الأمثل لها، وتخفيض الاستيراد بتشجيع الإنتاج المحلي للحصول على مدخلات الإنتاج بأسعار تنافسية.

رفيده يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار