انطلاق فعاليات المؤتمر الختامي لمشروع “المرأة الرائدة” الذي تقيمه الغرفة الفتية الدولية اللاذقية

الوحدة: ١-٩-٢٠٢٣
بهدف تأمين فرص عمل لصاحبات الأعمال الريادية، وتعزيز تأثيرهن الإيجابي في المجتمع، افتتحت الغرفة الفتية الدولية اللاذقية “LATTAKIA JCI”، في منتجع أفاميا السياحي، بمشاركة مؤسسة “وعي” المؤتمر الختامي لمشروع “المرأة الرائدة”، وبالتعاون مع مؤسسة “صناع الريادة” ومؤسسة “المرأة السورية الوطنية” ومؤسسة “مبدعون من أجل الوطن”، المؤتمر الختامي لمشروع “المرأة الرائدة”.
يتألف المشروع من ثلاث مراحل، في المرحلة الأولى أقيمت تدريبات إدارية وريادية ونفسية لمساعدة المتدربات على بلورة أفكارهن وإدخالهن في المجال العملي، للوصول إلى تحويل أفكارهن إلى واقع في سوق العمل.
فيما تضمنت المرحلة الثانية التشبيك بين المتدربات والفعاليات الاقتصادية في سورية على أمل تبني أفكارهن الطموحة، وتوفير تسهيلات إدارية واستشارات قانونية لتبدأ كل سيدة بمشروعها الخاص وتحقق أثراً مستداماً.
وفي المرحلة الثالثة تم دمجها بالمؤتمر من خلال إقامة معرض للمتدربات، لاستقبال الزوار والمستثمرين ورجال الأعمال وسيدات الأعمال، لشرح أفكارهن والتشبيك مع الممولين المحتملين.
رئيس مجلس الإدارة المحلي للغرفة الفتية الدولية اللاذقية جونيور مخول قال: يندرج المشروع ضمن نطاق الأعمال والريادة، أحد نطاقات الغرفة الأربعة إلى جانب الأفراد والدولي والمجتمعي، إذ ركزت الغرفة العالمية في الآونة الأخيرة على نطاق الأعمال والريادة لما له من أهمية في سوق العمل والتعافي الاقتصادي بالإضافة لبرنامج CYE الذي أطلقته JCI وهو برنامج للشباب المبدع لتحفيزهم الدخول لعالم الريادة وتقديم مشاريعهم بشكل نماذج أولية ليتم اختيار بعضها وتوزيع جوائز مالية قيمة لدعم المشاريع المقترحة على المستوى العالمي.
نائب رئيس مجلس الإدارة المحلي للغرفة الفتية الدولية اللاذقية صباح العلي قالت: يوفر أسلوب ريادة الأعمال إطاراً لكيفية تحويل الفكرة العظيمة إلى عمل تجاري عظيم، مروراً بجميع مراحل التأسيس والنمو والتمويل، بطريقة فعالة وغير تقليدية، مع الحرص على الاستمرارية، بغية الحصول على ربح وتحقيق الاستقلال المادي، وتأتي أهمية مشروعنا للتأكيد على دور النساء في النهوض بالمجتمع السوري، وضرورة تمكينهن اقتصادياً و اجتماعياً وإدارياً.
من جهتها بيّنت منسقة مؤسسة “وعي” في الشرق الأوسط إلزا نصره أن المؤسسة تعمل على تحفيز الأفكار الخلاقة والإبداعية لمواجهة تحديات الألفية الثالثة، لتساعد الثقافات والأديان المختلفة على العيش المشترك المبني على أسس متينة من الاحترام المتبادل والمحبة والتعاون وبناء جسور بين الشرق والغرب، وأضافت نصرة نحن كمؤسسة دولية غير ربحية من أبرز أهدافنا بالإضافة للعمل مع الشباب والأطفال هو التركيز على المرأة والعمل على تأهيلها لتصبح رائدة في مجتمعها، وقادرة على أداء دورها المحوري في التنمية.
المتدربة فرح جبور قالت: مشروعي تحضير وتصنيع مستحضر طبيعي علاجي تجميلي، الهدف منه العودة للطبيعة، مشروع “المرأة الرائدة” مميز من حيث الفكرة والتنفيذ، يعزز دور المرأة من خلال إشراكها في عملية الإنتاج، وجعل المنتجات اليدوية كجسر للتواصل مع العالم الخارجي من خلال فتح باب التصدير.
المتدربة بشرى بردو قالت: مشروعي أكاديمية طبخ، يتضمن تعليم الطبخ بشقيه الشرقي والغربي، بالإضافة لقسم الحلويات والكوكتيل، ويتيح المشروع فرص عمل للكثير من الشباب، والمؤتمر فرصة جيدة لنا لعرض أفكارنا ومنبر لتوصيل صوتنا، وأفكار المشاريع المشاركة خلاقة ومبدعة.
والجدير بالذكر أن الغرفة الفتية الدولية سورية SYRIA JCI تأسست عام 2004 وتضم حالياً تسع غرف محلية ( دمشق، حلب، السويداء، اللاذقية، طرطوس، الوادي، بانياس، وغرفة أوغاريت).
وتأسست الغرفة الفتية الدولية اللاذقية عام 2008 وتضم 200 عضو، تقوم بمشروعات مختلفة ضمن نطاق العمل الأربعة: الأفراد، المجتمع، الأعمال، النطاق الدولي.
حليم قاسم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار