فرع الطرق والجسور باللاذقية وتائر عالية في التنفيذ

العدد: 9354

الأحد-26-5-2019

 

 

 

تعد الشركة العامة للطرق والجسور التابعة لوزارة النقل والمحدثة بالمرسوم 168 لعام 2003 والتي تم اتباعها لوزارة الأشغال العامة بموجب المرسوم 11319 العام 2012 من أهم شركات قطاعنا العام الإنشائي العاملة في مجال إنشاء الطرق والأوتوسترادات وصيانتها وإنشاء الجسور والأنفاق والعقد الطرقية والسكك الحديدية والساحات وخدمات المدن والمطارات والصوامع والمطاحن وتدعيمها بطريقة القالب المنزلق إضافة لأعمال المرافق العامة الخدمية من طرقات وبنية تحتية.
ويعد فرع الشركة في اللاذقية من الفروع الهامة التي تتبع لها والذي يملك من الكوادر والآليات ومستلزمات الإنتاج ما يمكنه من تنفيذ مختلف المشاريع التي تنهض بها الشركة ضمن الاختصاصات التي ذكرناها حيث تتضمن تلك الآليات /البلدوزرات والكريدرات والتركسات الحديثة والمداخل الترابية والمجبول الإسفلتي الحديثة ومدادات الإسفلت الليزرية وصهاريج المياه/.
خبرة وإمكانات
وقال المهندس عبد المناف الخليل مدير فرع الشركة باللاذقية بأن هذه الإمكانيات أتاحت للفرع تنفيذ مختلف المشاريع التي تعاقد بشأنها بجودة عالية ومواصفات جيدة ووفقاً للبرامج الموضوعة لها وهو الأمر الذي أكسبه خبرة عالية في مجال تنفيذ مثل هذه الأنواع من المشاريع وهي الخبرة التي من شأنها أن تؤهله لتنفيذ المشاريع التي تتطلبها مرحلة إعادة الإعمار والتي يجب أن يكون لشركات القطاع العام ومنها الإنشائي منه دوراً مركزياً فيها ولا سيما في المجالات المتعلقة بالأعمال التخصصية مثل الطرق والجسور التي تعتبر الشركة العامة للطرق والجسور في الشركات الرائدة في مجال تنفيذها وصيانتها.
سلة مشاريع
وأضاف م. الخليل بأن أعمال الفرع تتضمن قائمة واسعة من المشاريع أهمها مشروع عقدة الشيخ صالح العلي بطرطوس المبرم مع مجلس مدينة طرطوس والذي يقع في مدخل المدينة الشمالي بجوار المرفأ التجاري ويتضمن تنفيذ عقدة بثلاثة مناسيب مع جسر يربط المدينة في قسمها الشمالي مع الريف بهدف حل الأزمة المرورية الخانقة عند المدخل الشمالي لطرطوس عند التقاء شارع الثورة مع شارع الكورنيش الشرقي خاصة في المنطقة المحيطة بمرفأ طرطوس والمنطقة الحرة المكتظة على مدار الساعة بشاحنات نقل البضائع.
مضيفاً إلى ذلك مشروع تطوير عقدة البرجان التي تقع على أوتوستراد اللاذقية طرطوس والهادفة إلى تسهيل حركة المرور في منطقة البرجان التي تخدم العديد من القرى وتسهل حركة نقل المحاصيل الزراعية للفلاحين وتساعد على تخفيض الضغط المروري الحاصل على طريق جبلة بانياس القديم علماً بأن التعاقد لتنفيذ هذه العقدة تم مع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية التي تم إنجاز مشروع تحويلة الحفة معها أيضاً وهو المشروع الهادف إلى تخفيض الازدحام المروري في منطقة الحفة للوصول إلى مصيف صلنفة دون المرور بمركز المدينة إلى جانب تنفيذ العديد من عقود الصيانة الطرقية معها والتي شملت الصيانة الدورية على أوتوستراد اللاذقية طرطوس من الجهتين الغربية والشرقية وصيانة طريق بانياس القديم وطريق القبو القرداحة والساحل الغاب والحفة صلنفة والصيانة الدورية على طريق اللاذقية حلب واللاذقية كسب النبعين من البداية حتى عقدة الشبطلية إضافة لمشروع تعريض طريق بانياس القديم بطول 1.8 كم يمتد من مفرق عين شقاق وحتى جسر سيانو إضافة لتنفيذ مشروع طريق اللاذقية كسب بما يتضمنه من عقد أساسي وملاحق.
كما وشملت قائمة المشاريع التي نفذها الفرع أيضاً مشروع عقود مرفأ اللاذقية /طريق الحاويات- الشحن المرفئي- صب ساحات سادكوب- وصب ساحات الأرصفة /7-8-9/ إضافة لمشروع صيانة طرقات في اللاذقية والحفة واللاذقية وريف جبلة وجبلة وصيانة الصومعة الحالية في مرفأ اللاذقية وتنفيذ وصلة الشحن المرفئي لخروج الشاحنات من باب المرفأ رقم /4/ وحتى طريق المحلق الشمالي مرحلة ثانية والتي وصلت قيمتها العقدية إلى 400 مليون ليرة سورية مع تنفيذ مشروع تعبيد وتزفيت ساحات وطرق في مطار حميميم وتنفيذ المرحلة الأولى من منطقة ديروتان الصناعية بجبلة بموجب العقد رقم 1 لعام 2015 والذي بلغت قيمته 78 مليون ليرة سورية وإنجاز أعمال كافة أعمال عقد إعادة تزفيت طرقات المرفأ الجديد مع ربعه النظامي وكذلك تنفيذ شارع الحسيني لصالح مجلس مدينة اللاذقية وذلك بمواصفات فنية عالية حيث أن الآلية التي تتبعها الشركة في تنفيذ المجبول الإسفلتي الخاص بالمشاريع الطرقية ذات مواصفات وجودة عالية من حيث نوع المجبول وطريقة مده التي تتم من خلال المدادات الحديثة بعد الإشارة إلى امتلاك الفرع لمجبلين إسفلتيين أحدهما في الصنوبر وثانيهما في برج إسلام وامتلاكه أيضاً لثلاثة مجابل بيتونية وكسارتين لإنتاج المواد الحصوية واحدة في متور والأخرى في منطقة عين الشرقية بجبلة وسعي الشركة بشكل عام الدائم لتجديد آلياتها ومعداتها الهندسية بشكل يمكنها من تنفيذ المشاريع التي توكل إليها بكل جودة وإتقان.
تنفيذ عال للخطط
وفيما أشار م. الخليل إلى بلوغ القيمة الإجمالية للمشاريع المنفذة خلال عام 2018 إلى 3.26 مليار ليرة سورية من أصل الخطة المصدقة للفرع والبالغة 1.86 مليار ليرة سورية فقد بين بأن نسبة تنفيذ خطة الفرع خلال العام الماضي وصلت إلى 176% لافتاً إلى أن العمل جارٍ لتنفيذ المشاريع الواردة في خطة العام الحالي والتي تتضمن متابعة وإنجاز العديد من المشاريع الهامة ومنها عقدة الشيخ صالح العلي المنفذ بموجب العقد رقم 23 لعام 2010 المبرم مع مجلس مدينة طرطوس ومحلق جبلة الشرقي المبرم عقده مع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية إضافة لمشاريع معالجة انهيار طريق وادي القلع وإنشاء طريق في بيت ياشوط- جوفيني بمرحلتيه الأولى والثانية وإعادة تأهيل الطريق الشمالي الرئيسي من المطحنة المبرمة عقودها جميعاً مع مديرية الخدمات الفنية باللاذقية إلى جانب مشاريع الصيانة الدورية على أوتوستراد القبو القرداحة وعلى أوتوستراد اللاذقية طرطوس ومن الجهة الغربية التي تنفذ لصالح المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية وشق طريق زراعي في منطقة الربوة وصيانة طريق البودي وتسوية وتعبيد طرق في سيانو وطرق الشهداء في جيبول ومشروع مخبز عين الشرقية الذي ينفذ لصالح الشركة العامة للمخابز وتنفيذ أعمال الصيانة الدورية على طريق اللاذقية البسيط وكذلك تنفيذ الطريق الواصل ما بين طريق عام جبلة البودي بمرحلتيه الأولى والثانية وغير ذلك من المشاريع التي وصلت قيمة الأعمال التراكمية فيها لغاية 14/5/2019 إلى 413 مليون ليرة سورية وهو الرقم الذي يمثل 50% تقريباً من أصل الخطة المصدقة للفرع للعام الحالي والبالغة قيمتها 823 مليون ليرة سورية تقريباً.
إنجاز مدخل اللاذقية
ولفت مدير الفرع إلى إنجاز الشركة مؤخراً لأعمال إعادة تأهيل مدخل مدينة اللاذقية الجنوبي /قرب الشاحنات والنقل الداخلي/ وهي الأعمال المتبقية من العقد 49 لعام 2018 المبرم مع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية لصيانة أوتوستراد اللاذقية بانياس من الجهة الغربية مبيناً أن تنفيذ هذا المدخل بزمن قياسي يراعي طبيعة الموقع الذي يقع فيه المشروع والذي يتميز بغزارة مرورية عالية فرضت ضرورة إنجاز كبيرة وذلك منعاً للاختناقات المرورية التي تحدث نتيجة قطع المسرب لتنفيذ الأعمال العقدية الواردة في المشروع.
حاجة لجبهات العمل
وختم مدير الفرع حديثه بالإشارة إلى أن حجم المشاريع التي ينفذها الفرع ونوعيتها يعطي الدليل العملي على حجم الخبرات والإمكانيات الفنية والبشرية التي يمتلكها والتي تجعله قادراً على تنفيذ مختلف المشاريع التي يمكن أن توكل له دون أن يشير إلى بعض الصعوبات التي تعترض عمل الفرع والكامنة في الارتفاع غير المضبوط لأسعار مستلزمات الإنتاج وصعوبة تأمين المواد الأولية والديون المترتبة للفرع على العديد من الجهات العامة والتي تزيد قيمتها عن 3.19 مليار ليرة سورية والتي يحتاج الفرع إلى تسديدها بغية تأمين السيولة المالية اللازمة لعمله ناهيك عن المصاعب الناجمة عن حاجة الفرع لجبهات عمل تصل قيمتها إلى 3 مليارات ليرة سورية وذلك من أجل المحافظة على أدائه والتمكن من تسديد رواتب عماله مع ملحقاتها من مكافآت إنتاجية وتشجيعية وعمل إضافي وعلاج.

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار