بعد ” دمشق حلب”… (الحكيم) ثنائيّةٌ عبقريّة متجدّدة للعملاقين دريد لحّام وباسل الخطيب

الوحدة:17-7-2023

وسط حفاوةٍ كبيرة تضاهي حرارة صيف اللاذقية الّلاهب، احتفى جمهورها من عشاق الفنّ السابع بأبطال الفيلم الروائي الطويل (الحكيم)، في عرضه الجماهيري الأول الذي شهد حضوراُ نوعياً متميزاُ بلقاء أبطاله الفنان القدير دريد لحّام والفنانة القديرة صباح الجزائري والمخرج المبدع باسل الخطيب، وذلك في صالة سينما الكندي باللاذقية.

العملاقان دريد لحام وباسل الخطيب في ثنائيتهما الثانية (الحكيم) يقدمان خلاصة تجربة العباقرة في لقاء استثنائي رائع ومميّز، إذ شهدنا قبل نحو ثلاثة أعوام نجاح المخرج الكبير باسل الخطيب في إعادة النجم القدير دريد لحام إلى عالم السينما بعد غياب نحو عشر سنوات، وذلك عبر فيلم (دمشق حلب) الذي أعادنا إلى زمن السينما الجميل.

وفي كلمةٍ لهما أمام الجمهور أعربا عن سعادتهما البالغة بلقاء جمهور اللاذقية الذي يكنّان له كل الحب والاحترام وسط ذكرياتٍ مفعمة بجمال وروعة المكان الساحرة، وطيبة وكرم أهل البحر، وأكّدا رغبتهما الدائمة بتجديد هذا اللقاء مع أبناء هذه الأرض الخيّرة والمعطاءة التي جادت وماتزال بأرواح ودماء أبنائها فداء تراب وطننا الغالي سورية، ليختم القدير دريد لحام كلمته بأغنية بكتب اسمك يا بلادي، والتي شاركه بترديدها الجمهور الكبير.

بدورها القديرة صباح الجزائري حيّت هذا الجمهور الرائع من أهل اللاذقية التي قضت في ربوعها أجمل ذكرياتها في تصوير كثير من أعمالها الدرامية والسينمائية، وأعربت عن حبها الكبير والغامر لهم.

مدير الثقافة في اللاذقية الأستاذ مجد صارم أشار إلى أن الفيلم يحطّ رحاله اليوم في مدينة اللاذقية، بعد سلسلة عروض جماهيرية في عدد من المدن السورية، وهو من إنتاج المؤسسة العامة للسينما التي تحرص على تقديم كل ما هو جميل ومميز ويوثّق لحالة الحرب التي مرت بها سورية، ونوّه الأستاذ مجد إلى هذا الحضور الجماهيري النوعي والمتميز من عشاق وذوّاقي الفنّ السابع الذين يستمتعون بكل ما هو جميل ومميز، مؤكّداً استمرارية العروض أسبوعاً كاملاً.

هذا وتدور أحداث الفيلم للكاتبة المبدعة ديانا جبور، ضمن بلدة ريفية نائية، وتحكي قصة طبيب يكرس وقته وحياته لخدمة أهل البلدة، بما يمتلكه من خبرات مهنية وحياتية.

ويركز الفيلم على بعض الحالات الاجتماعية التي خلفتها الحرب وانعكاساتها على سلوك الناس ومصائرهم وأخلاقهم، من خلال مواجهة الحكيم أزمة شخصية أثناء زيارة حفيدته له، ليضع الفيلم المتلقي أمام حالة إن كان سيواجه أزمته وحيداً أم لا، بعد كل ما قدمه لأهل البلدة؟

يشارك في الفيلم كل من الفنانين: الراحل محمد قنوع، ليا مباردي، ربى الحلبي، روبين عيسى، عاصم حواط، رامي أحمر، وليد حصوة، تسنيم باشا، إبراهيم عيسى، وفاء عبد الله، عبد السلام غبور، وليم فارس، وليم العبدون، ألين عيسى، مغيث صقر، راما الزين، أحمد رافع، غادة بشور وكرستين عشي.

من الجدير بالذكر أن فيلم (الحكيم) نال مؤخراً الجائزة الذهبية (جائزة أفضل فيلم متكامل) في مهرجان سينيمانا الدولي في مسقط – سلطنة عمان، وجائزة التحكيم الخاصة (العنقاء البلورية) من مهرجان فجر الدولي في إيران، وكُرم كضيف شرف في مهرجان السينما العراقية.

أخيراً نشير أن العرض مستمر من 17/ 7   إلى 24 /7 في صالة سينما الكندي.

بطاقة فيلم (الحكيم):

إخراج: باسل الخطيب.

تأليف: ديانا جبور.

إنتاج: المؤسسة العامة للسينما 2021.

 

ريم جبيلي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار