“ضحكة مصر”… محطات في حياة زعيم الكوميديا العربية “عادل إمام”

الوحدة: 23- 5- 2023

عبد الحليم حافظ، قال عنه:

(أجمل اختراع للقضاء على الحزن)، إنه عادل إمام (ضحكة مصر )، و( الزعيم) الذي تربّع على عرش الكوميديا ، منذ أكثر من ستة عقود، يُقدّم نفسَه:(حسب الأوراق الرسمية أحمل اسم عادل محمد بخاريني. وُلدتُ لأسرة ريفية بسيطة في قرية/ شها/ بالقرب من المنصورة/ دلتا مصر. كان جدي يمتلك أشهر محل بقالة في القرية، وكان يتمتع بشخصية جذابة، وقدرة عجيبة على إطلاق النكات، ومثله والدي، ودون أن يفقد جديته أو هيبته..إنها هبة إلهية، وكأن الأمر جاء بالوراثة..

أمي، رحمها الله، سيدة ريفية بسيطة، لاتقرأ ولا تكتب، لكنها تتمتع بذكاء فطري نادر، وكان الأمان الوحيد لها أن تنجب أولاداً.. وكنتُ أولهم عام 1940 ..

والدي كان يحبني بأسلوب معقد يسمى الحب بالضرب، بعقلية رجل البوليس والفلاح الشديد ..

– عن أول مرة يكتشف موهبته بالإضحاك يضيف:

كنت أتكلم مع زميل لي في الفصل، فوجدته يضحك بلا سبب، وتكرّر الموقف كثيراً، وحسبت ذلك نوعاً من السخرية، فقال لي: ( أصل شكلك بيضحكني)، فبدأتُ أستوعب، بالتدريج، أنني قادر على إضحاك الآخرين..

– التقى عادل إمام زميله صلاح السعدني في الجامعة، وانضما معاً إلى فرقة مسرح التلفزيون، ومن ثم جاءت فرصته الأهم بالمصادفة، حين كان ينتظر صديقاً له أمام (مسرح الهوسابير)، ليتلقّى من مديرة المسرح عرضاً بالعمل في مسرحية (أنا وهو وهي)، ويكون هذا العمل بداية انطلاقته ممثلاً، وتتردّد جملتُه (بلد بتاعة شهادات) على لسان الجمهور.

عن هذه المسرحية يتذكر: (منحتني هذه التجربة ما هو أهمّ وأغلى من الشهرة، فقد كان من حسن حظي أنني عملت مع الأستاذ فؤاد المهندس، وتعلمت منه أصول المسرح، وكانت المسرحية حدثاً فارقاً في حياتي، ويكفي أنها كانت سبباً في اعتراف أبي بي كممثل).

– كما كانت المسرحية سبباً في لقائه الأول بسيدة الغناء العربي (أم كلثوم)، خلال سفر فريق المسرحية لعرضِها في الكويت، عن ذلك يبوح ويعترف:

(لم أصدّق نفسي أنني في حَضرة أم كلثوم، ولم أستوعب أنها تعرفني، وراحت تسألني بلطف.. وبهرتني بذكائها الفطري ولباقتها، وثقافتها، وقوة شخصيتها..)

– ومع المخرج (فطين عبد الوهاب)، انطلق بشخصيته الكوميدية الشابة سينمائياً، حين تمّ تحويل مسرحية (أنا، وهو، وهي) إلى فيلم من إخراجه، وبعد أول مشهد أدّاه هذا الشاب، قال له فطين (ستكون حاجة جميلة أوي في السينما)، ليصبح قاسماً مشتركاً بالتمثيل في أفلامه الأخيرة..

* في عدة تصريحات إعلامية للنجمين عادل إمام ودريد لحام أبدَيا فيها رغبتهما للتعاون بعمل مشترك، لكن هذه الأمنيات، للأسف، لم تتحقق..

– رصيد الزعيم عادل إمام: 126 فيلماً ، 16 مسلسلاً ، 11 مسرحية ومسلسل إذاعي واحد.

أبرز أفلامه:

( لصوص لكن ظرفاء – البحث عن فضيحة – على باب الوزير – عنتر شايل سيفه – اللعب مع الكبار –  الإرهاب والكباب – بخيت وعديلة 1 + 2 – طيور الظلام – هالو أميركا – أمير الظلام – التجربة الدانماركية – السفارة في العمارة – عمارة يعقوبيان – مرجان أحمد مرجان –  حسن ومرقص..)

وأهمّ المسلسلات:

(أحلام الفتى الطائر – دموع في عيون وقحة – فالانتينو – أستاذ رئيس قسم..)

وقدم في المسرح أعمالاً حققت نجاحاَََ جماهيرياً كبيراً، واستمر عرضها لسنوات طويلة، منها:

(مدرسة المشاغبين – الواد سيد الشغال – شاهد ما شافش حاجة – والزعيم ..)

جورج إبراهيم شويط

تصفح المزيد..
آخر الأخبار