انهيارات وتصدعات جراء زلزال ٦ شباط في المباني الأثرية ببانياس

الوحدة : 5-3-2023

أكد مدير آثار طرطوس المهندس مروان حسن أن بعض المباني الأثرية في مدينة بانياس تعرضت لأضرار متفاوتة، ففي قلعة المرقب، انهار جزء من الواجهة الغربية للبرج الثاني الموجود شمال البوابة الرئيسية وهو بحاجة إلى إعادة بناء وترميم وتدعيم، كما تشقق برج البوابة الرئيسية في الزاوية الجنوبية الغربية وهو بحاجة إلى ترميم، كذلك انهار جزء من السقف والجدار الشرقي للسرداق الشرقي وهو بحاجة إلى ترميم وإعادة بناء وتدعيم، كما تعرض برج قلاوون الجنوبي لانهيار جزئي لبعض الجدران على سطح البرج، كذلك البرج المجاور للبوابة الشرقية تعرض لتشقق على جانبي البرج بمستوى الطابق الثاني وهو بحاجة إلى فك وإعادة بناء، وحدثت انهيارات متفرقة في القرية السكنية والسور الداخلي، أيضاً انهارت قناة تصريف المياه جنوب الكنيسة بشكل كامل، وانهارت أجزاء من جدران الأبنية الواقعة شمال الخان العثماني.

كما انهار بشكل جزئي مدخنة الفرن الشمالي في قاعة الأفران، أيضاً تعرض برج الدونجون لانهيار جزء من الجدار أعلى البرج مع تصدعات وانزياحات في الجهة الغربية وهو بحاجة إلى تدعيم.

ونوه م. حسن لتعرض قلعة العليقة لتصدع في الجرف الصخري الحامل للقلعة وهو بحاجة لتدعيم وتثبيت، أيضاً تسبب الزلزال بانهيارات جزئية في السور الجنوبي للقلعة مع وجود شقوق مجاورة للسور، وانهارت أجزاء من أقبية القلعة العلوية بالإضافة لوجود تصدعات وشقوق في بعض الأقبية، أيضاً انهار جزء من القبو الشرقي المجاور لمدخل القلعة بالإضافة لتصدعات وظهور شقوق وجميعها بحاجة إلى ترميم و إعادة بناء وتدعيم. وتعرض السور الشمالي لانهيار جزئي من البرج الشمالي للقلعة.

كذلك تعرض حصن سليمان لانزياح في حجارة البوابة الشمالية للمعبد الكبير مع سقوط بعض الحجارة.

أخيراً حدث تضرر الشريحة التاريخية في مدينة بانياس في كل من العقار رقم 143،150،157 وتجلى الضرر بتشققات وتصدعات بالإضافة لبعض الانهيارات.

رنا ياسين غانم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار