إكرام المتقاعد ليس دفنه

الوحدة:1-9-2024

حملة تكاد تكون شبه منظمة أبطالها متقاعدون أفنوا زهرة شبابهم في العمل ليحصدوا الرياح، يؤازرهم في هذه الحملة متعاطفون كثر من مختلف الأعمار يؤيدون مطالبهم المحقة وضرورة إنصافهم بعد أن وصل الحال بهم إلى مرحلة يعجز أحدهم عن تأمين دوائه الدائم، وهنا لا بد من الإشارة أننا ومنذ سنة تقريباً وتحديداً بتاريخ 5 أيلول 2023 كنا قد أثرنا هذا الموضوع وفنـٌدنا تفاصيل الغبن الواقع بالمتقاعدين، وهذا رابط التحقيق https://www.facebook.com/share/p/DQqjoayTyLeYpN4q/?mibextid=oFDknk

وهذا نص المقال:
في جميع دول العالم يحظى المتقاعدون باهتمام خاص تقديراً لما قدموه من أعمال وخدمات ولأنهم أضحوا أشخاصاً يستحقون الاهتمام لاسيما الجانب الاقتصادي والصحي،
وتحديداً بهاتين الجزئيتين تبدأ معاناة المتقاعد المحلي أيما معاناة، فهو في الوقت الذي يحتاج إلى الرعاية الصحية يسحب منه غطاء الضمان الصحي، ويؤكد عدد كبير من المتقاعدين أن راتبهم بالكامل لا يكفي ثمناً لأدويتهم الدائمة أو الطارئة، كما لن تساعده أية جهة في حال تعرضه لأزمة قلبية أو اضطر لعمل جراحي وما شابه.
مهندس متقاعد يقول: حظي المهندسون، ومن اختصاصات معينة، بطبيعة عمل مقبولة وهذا هو اختصاصي عندما كنت على رأس عملي، وأنا اليوم متقاعد ولا نصيب لي من الحوافز أو طبيعة العمل وما إلى هناك.
سيدة متقاعدة تقول: من هي الجهة التي خولت لنفسها نسف مرسوم قضى بتوريث الراتب التقاعدي للمرأة وحرمان ذويها منه؟
وقرار النسف ليس له مفعول رجعي، أي أنه لا يزال البعض يحصل على راتب والدته المتوفية منذ سنوات، في حين لا يحصل ورثة المرأة التي تموت في هذه الأيام على راتبها بعدها.
النقطة الأهم أن الموظف الذي سيتقاعد هذا الشهر أو في الشهر القادم لن يكون راتبه وفق الزيادة الأخيرة ضرب 80 بالمئة كما هو معروف، لأن طريقة احتساب الراتب التقاعدي تتم وفق آلية مجحفة بحق المتقاعد لاسيما هذه الزيادة المجزية.
حيث يتم جمع رواتب آخر 12 شهراً للمتقاعد وتقسيمها على 12 للحصول على وسطي الراتب ومن ثم يتم ضرب الناتج ب 80 بالمئة وهذا يكون الراتب التقاعدي، وهكذا يحصل من سيتقاعد قريباً على شهر أو شهرين فقط من مبلغ الزيادة فأي إجحاف هذا؟.
ومن أشكال الإجحاف الأخرى التي تقع على المتقاعد أنه كان سابقاً ووفق القانون من لديه سنوات خدمة زيادة عن 32 عاماً يستحق عن سنة راتب شهر وكحد أقصى خمس سنوات، أما اليوم فقد تم تقليص الحد الأقصى لثلاث سنوات فقط، بعبارة أخرى أقصاه رواتب ثلاثة أشهر، أيضاً لماذا؟ هل هكذا يتم تكريم المتقاعد؟

هلال لالا

تصفح المزيد..
آخر الأخبار