في عام 2022… ألعاب القوة أثبتت حضورها.. الأثقال والقوة البدنيّة خارجياً والملاكمة محلياً

الوحدة: 20- 12- 2022

لم تخرج رياضات القوة بالمحافظة خالية الوفاض لعام 2022 على الرغم من استمرار صدور القرارات الارتجالية، والتخبط  في جدولة النشاط ومتابعته على المستوى المركزي أو المحلي بل استطاعت أن تجد لنفسها مكاناً على خارطة الحدث الرياضي، ولعل النجم العربي والعالمي معن أسعد كان قد سطع نجمه في أكثر من محطة رياضية في البطولات الخارجية وآخرها برونزية أهلّته لأن يكون من الأبطال عالمياً.

كما أحرز البطل فادي شريقي المركز الأول والميدالية الذهبية في بطولة آسيا، وحصل أحمد عبد الله على المركز الثالث بنفس البطولة بالترتيب العام، وتم تصنيفه أقوى رجل في بطولة العرب.

وفي رياضة الكيك بوكسينغ حقق لاعبنا نزار بكداش المركز الأول والذهبية بوزن 91 كغ في بطولة العرب التي أقيمت مؤخراً في سورية.

كما حقق اللاعب دانيال سلوم الذهبية  بوزن + 91 كغ، وبالتالي رياضات ألعاب القوة باللاذقية كانت الأفضل على مستوى الجمهورية في الملاكمة والكيك بوكسينغ والكاراتيه ورفع الأثقال وغيرها.

وسنبدأ هنا بذكر نتائج هذه الألعاب في العام 2022 باختصار على الصعيد المحلي والخارجي والبداية ستكون برياضة القوة البدنية.

بالإضافة لما تم ذكره آنفاً من نتائج للقوة  البدنية كان قد حصل بطلنا محمد خضور على الميدالية الفضية في بطولة العرب للقوة البدنية، وكنا قد ذكرنا بأن بطل آسيا أحمد عبد الله قد تم ترتيبه بالمركز الثالث في بطولة آسيا والأولى لرفعة التقبين والثاني برفعة السكوان.

* الكيك بوكسينغ

في بطولات الجمهورية، حققت اللاذقية ذهبية و7 فضيات و5 برونزيات، كما استضافت دمشق بطولة العرب، وذكرنا آنفاً ما حققنا بهذه البطولة من خلال اللاعبين نزار بكداش ودانيال سلوم.

* المصارعة

شاركت اللاذقية في بطولة الجمهورية للمصارعتين الحرة والرومانية وجاء ترتيب اللاذقية بالمركز الرابع  بفئة الناشئين والثالث بالحرة والرومانية شباب والثالث بالمصارعتين.

* ملاكمة

أحرز منتخب اللاذقية للشباب ، المركز الأول في بطولة الجمهورية وحقق الناشئون والأشبال المركز الأول وشارك أبطال اللاذقية في المنتخب الوطني خارجياً على المستوى العربي والآسيوي.

* الجودو

وقد تميزت بهذه الرياضة كل من بطلتنا جودي عبيد ونورالهدى الشواف بفئة الشابات، وحصلتا على الذهبية  في بطولة الجمهورية للشابات والسيدات، فيما حصلت راما قاز علي على الفضية ومها إبراهيم، كذلك على الفضية بوزن 48 وجاء ترتيب اللاذقية بالمركز الثاني على مستوى  الجمهورية.

* الكاراتيه

حقق منتخب اللاذقية المركز الأول لفئة21 سنة في بطولة الجمهورية التي أقيمت بدمشق، وكانت نتائجنا جيدة بفئتي ( -18 سنة و + 18 سنة).

وتميزت اللاعبات رهف إبراهيم وبتول غرة و جود عثمان وفواز سليمان واللاعبون شاد النوا ومجد سلكان.

* التايكواندو

شارك ثلاثة لاعبين من اللاذقية في صفوف المنتخب الوطني الذي شارك في بطولة آسيا التي أقيمت في لبنان وهم ( تراب نيسانة وليلاس الياس وأليسار الياس وحققت اللاعبة أليسار المركز الخامس بالبومة وأحرز المدرب الياس إسبر في بطولة البومة /ماستر/ المركز الخامس.

كما أحرزت اللاعبة أليسار الياس الميدالية البرونزية في بطولة بيروت الدولية التي شارك فيها 38 دولة.

ومحلياً حصل نادي الشرطة الفرعي باللاذقية على المركز الأول في بطولة الجمهورية للأندية.

* رفع الأثقال

بالإضافة لما تم ذكره آنفاً، وفيما حققه بطلنا العالمي معن أسعد الذي تمّ تكريمه من قبل الاتحاد الرياضي العام، كان قد حقق كل من جعفر ميا المركز الأول في بطولة الجمهورية للناشئين، وحقق طارق ميا المركز الأول بالشباب والرجال وخالد عميش المركز الثاني، هذا وقد شارك جعفر ميا في بطولة آسيا للناشئين وحصل على المركز الرابع.

* الفنون القتالية

تمارس هذه الرياضة على مستوى المحافظة، وكانت لها أول مشاركة على مستوى الجمهورية هذا العام في رياضة اليونيفايت، وحققت المركز الأول من خلال: غيث محشية وكمال أندرون وأحمد محشية ونور الدين كردي وعمر رجب وفي الكونغ فو: جاء بالمركز الأول على مستوى الجمهورية رياضة /الساندا/ حامد الكش- حسن أسعد – حيدر الشيخ – أسعد داؤود – يحيى قنوع – زين إبراهيم – حسن عامودي- زهير حيدر.

– وبالصغيرات: تيماء غدير – نور غدير – حنين شقيعة – جول عباس – غزل ناصر.

وبالأشبال: جواد صايمة – حيدر معلا – مكزون حسن –  علي إبراهيم – جواد قادر – يعقوب سليمان.

وبالشبلات: صبا العلي – لين إدريس – ليلى إدريس – ميرال دناوي.

والجدير بالذكر أن رياضة بناء الأجسام تشهد انتشاراً بمحافظة اللاذقية وريفها ولها حضور قوي، وحققت هذه الرياضة نتائج جيدة على مستوى الجمهورية : المركز الأول للشباب في رياضة الفيزيك والثاني بالكلاسيك وفي مصارعة الأذرع الثالث وأحمد عبدالله ضمن المنتخب الوطني.

السيد أيمن نظير أحمد رئيس مكتب ألعاب القوة بتنفيذية اللاذقية ورياضات ألعاب القوة قال: أثبتت هذه الألعاب حضورها عام 2022، وسنعمل على أن تثبت قوتها أيضاً في العام القادم وخاصة بالرياضات التي تشهد انتشاراً واسعاً على مساحة : الكاراتيه – الكيك بوكسينغ – كمال الأجسام – وفي الأندية الملاكمة – وسيجري العمل على زيادة المراكز التدريبية ببقية الألعاب،

و توفير الدعم المطلوب لهذه الألعاب.

علي زوباري

تصفح المزيد..
آخر الأخبار