“جمعية أيادينا” .. من خيرك ساعد غيرك   

الوحدة : 16-12-2022

يشعلون أياديهم شموعاً ونوراً في دروب القلوب المعتمة، وعلى مساحات الأيام القايلة المغبرة بالآهات والآلام، وقد جف عنها ماء الحياة وأصبح فيها الكل متعباً ومحتاجاً، فيكون لديهم الأمل والرجاء والنجاة في أياد بيضاء تمتد لهم من أهل جمعية أيادينا.

أم شام – كان الخوف يسكنها على صغيرتها التي تشكو من ضعف في بصرها فلا تغفو لها عين والقلق يرافقها ليلاً ونهاراً، لكنها عندما سمعت بجمعية أيادينا، وما تنجزه لأجل الأطفال برق بصيص الأمل في قلبها وجاءت تطلب مساعدتهم فكان أمرها لديهم مستجاباً. وقاموا بدفع تكاليف أربع عمليات عيون لأجل طفلتها رولا ذات الأربع سنوات وهي تشكر أهل الجمعية من أكبرهم لأصغرهم ولهم كل الامتنان.

الطفل أحمد قيراطة – صف أول : أشار بأنه أجريت له عملية قلب مفتوح، وهو اليوم بصحة جيدة، كان قلبه ضعيفاً كما الحال في بيته فلديه خمسة إخوة , واليوم هم سعداء وشاكرون لأهل الجمعية، وقد أهدوه اليوم طاقية صوف ودفتر ألوان.

الطفلة أيمي الحاجي – من مدرسة الكلية مستمعة: وقد رسمت على وجهها قطة بالألوان قالت : أحب سيدات الجمعية واليوم احتفلنا ” لعب وتسلية ودمى” . وفي النهاية هدايا وهذا كله جميل.

رولا منزلجي – رئيسة جمعية أيادينا قالت : أشهرت جمعية أيادينا عام 2019 لكن بسبب كورونا تأخرنا في الافتتاح إلى 2020 ، الجمعية (من خيرك.. ساعد غيرك) كما كل الجمعيات هي جمعية خيرية، لكن ما يميزها عنهم أن هدفها هو الأطفال فهي تهتم بصحتهم الجسدية والنفسية حيث إنها تقوم بدفع كافة تكاليف العمليات الجراحية للأطفال تحت سن 14 ،وتتابع أمرهم وترافقهم في رحلة العلاج (تحاليل وصور والعمل الجراحي والأدوية) وكل هذا في المشافي الخاصة، وحتى بعد العمل الجراحي نهتم بالطفل إلى أن يخرج معافى إلى بيته، ولدينا أيضاً برنامج كفالة تعليم نكفل فيها طلاب الشهادتين الثانوية والإعدادية. حيث نقوم بتسجيلهم بمعاهد خاصة، ونتابعهم دراسياً مع تأمين القرطاسية وكافة احتياجاتهم التعليمية، بالإضافة لعملنا في الإغاثة، إذ لدينا ما يقارب 100 عائلة نحاول تأمين كافة احتياجاتهم.

قمنا بإجراء حوالي 200 عملية (لوز، ناميات، قلب مفتوح، فتح مري، كتلة بالرئة، فتاق، عيون، أصابع زائدة وغيرها الكثير) لكل من طرق باب الجمعية، وقد قمنا بإجراء أربع عمليات جراحية لطفلة جاءت بها إلينا والدتها لتحظى بنعمة البصر والرؤية، ولدينا في صف الانتظار ما يقارب 20 عملية.

واختتمت حديثها بقولها : نطمح أن نقيم مستوصفاً للأطفال نفحص فيه الأطفال ونحولهم للعمليات، فالصحة تاج على رؤوسنا وهي أهم من كل شيء في الحياة.

السيدة لينا مصري زادة – عضو مجلس إدارة : نشاط اليوم يأتي في إطار توعية عن العناية بالطفولة المبكرة بالتعاون مع مؤسسة الآغا خان و مديرية الصحة، من الأعمال التي قمنا بها فيما سبق مشروع للأطفال مع دار الأيتام وفيه تم فحص 150 طفلاً ، وأجريت لهم التحاليل مع فحص العيون، وتم تأمين نظارات طبية لمن يحتاجها، وبعدها كان لهم منا حفلات ترفيهية ورحلات إلى بعض المعامل واستمر المشروع لثلاثة أشهر، وقمنا بحملات توعية مع منظمات مثل حملة الكورونا والكوليرا وحملة للعنف القائم على النوع الاجتماعي، واليوم لدينا مع الصحة ومؤسسة الآغا خان توعية للأهالي للتعامل مع الأطفال من الأشهر لسن الخامسة، وشارك فيها المستفيدون من خدمات الجمعية و حملة التوعية تستمر لمدة أربعة أشهر.

الدكتورة إسراء ذياب – عضو هيئة عامة قالت : أشتغل بالجمعية منذ افتتاحها والذي يتركز عملها حول الدعم النفسي والمادي والمعنوي للمحتاجين ونركز اهتمامنا على الأطفال، حيث نرافقهم في مراحل الكشف والتصوير والتحاليل والعمليات والعلاج، نحن مجموعة من الشبان والشابات جامعيين وغير جامعيين يبلغ عددنا بالجمعية حوالي المئة.

نحاول مساعدة الناس المحتاجين لخدمات طبية ونفسية وأنا كطبيبة أسنان مع رفاقي قمنا بمبادرة للأطفال الأيتام من معاينات لأسنانهم ومرافقتهم لعيادات كلية الأسنان في جامعة تشرين لتقديم الخدمات الطبية المناسبة لكل طفل، كما أخذناهم في رحلات علمية وترفيهية، وفي مبادرة أخرى للجمعية (صحتي بابتسامتي) استهدفنا فيها طلاب المدارس، اليوم لدينا مشروع تنمية الطفولة المبكرة والذي يرتكز هدفه على تسويق خدمة جديدة عن الطفولة المبكرة، وكيفية تعامل الأهل مع الطفل منذ ولادته وحتى الخمس سنوات، ويوجد في المدينة والريف ثمانية مستوصفات جهزت لهذه الخدمات، وهي : المركز الصحي الأول في جبلة، الرمل الشمالي، دعتور بسنادا، دعتور دمسرخو، دمسرخو، السكنتوري والعائدين، الشامية.

التطوع شيء جميل جداً، وخاصة مع رفاق يسعون للخير ونشر الراحة والفرح في قلوب الناس المتعبة، وأنا طبيبة أسنان ويومي مليء بالعمل في العيادة لكني ما إن أنتهي حتى أداوم في الجمعية وأحاول أن أفرغ بعض الوقت لها.

هدى سلوم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار