بعد الزراعات الأسرية إطلاق قروض التصنيع الريفي .. م. وردة: الالتزام بالمشــــــاريع التنمـــوية للمــــرأة يحقق ريعيــة اقتصـــادية

العـــــدد 9335

الثلاثـــــاء 16 نيســـــان 2019

 

بهدف النهوض بكفاءات المرأة الريفية وتنمية مهاراتها الاقتصادية والاجتماعية وتمكين قدراتها وتأمين موارد اقتصادية لها.
نفذت دائرة المرأة الريفية في مديرية زراعة اللاذقية عدداً من المشاريع التنموية منها مشروع الزراعة الأسرية التي تنتبه وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي من خلال مديرية التنمية الزراعية حول تلك المشاريع حدثتنا المهندسة رباب وردة رئيس دائرة المرأة الريفية في مديرية زراعة اللاذقية.

البداية مع الزراعة الأسرية: بالقول بأن الانطلاقة الأولى لمشروع الزراعة الأسرية كانت في العام الماضي من خلال دعم حكومي كامل حيث يتم تمويل أي سيدة تمتلك أرضاً بجانب منزلها لا تقل مساحتها عن 200 م2، وبمنحة مجانية تتضمن شبكة ري بالتنقيط ، بالإضافة إلى حزمة بذار صيفية وشتوية تشمل ثمانية أصناف من المزروعات ( البندورة – الكوسا – الفول – البازلاء – السبانخ – الفجل – الباذنجان) تكفي لمساحة 400م2 تقريباً، وذلك بهدف تأمين الاحتياجات الغذائية الزراعية والأسرية ، وتحقيق ريعية اقتصادية من منتجات تصنيع الحديقة المنزلية حيث قدمنا وفي المرحلة الأولى من المشروع خلال العام الماضي /4220/ منحة أسرية ، وفي المرحلة الثانية /1860/ منحة لـ 42 قرية كما وسيتم رفد المحافظة بعدد من المنح للمشروع ليشمل أكبر عدد من الأسر والقرى حيث تشمل المنحة شبكة الري بالتنقيط مع اكسسواراتها وملحقاتها .
بالإضافة إلى البذار الصيفية والشتوية.

– إطلاق قروض التصنيع:
وتضيف م. وردة حالياً انطلقنا مؤخراً بمشروع القروض الخاصة بالتصنيع الريفي والغذائي والهادفة إلى تمكين الأسرة الريفية من الاستفادة من المواد الفائضة التي تحصل عليها لاستخدامها في التصنيع الزراعي لتأمين احتياجاتها وتوفير دخل إضافي لها مشيرة إلى بدء التسجيل للحصول على هذه القروض منذ بداية الشهر الحالي ، علماً أن حصة المحافظة تصل إلى 150 قرضاً متنوعاً تتضمن تصنيع الألبان والأجبان والصابون والمواد الغذائية بأنواعها ( دبس فليفلة – دبس بندورة – خل – المجففات– المربيات – الكونسروة)
مشيرة إلى أن هذه القروض تمنح لكل سيدة يتراوح عمرها ما بين 18 -65 سنة وتكون صاحبة مشروع تعمل ولها بوادر إنتاجية ،حيث تخضع المستحقة لبرامج تدريبية قبل وبعد منح القرض ، تتناول كيفية تأسيس مشروعاً وكيفية تصنيع الخل والدبس والصابون.

مريم صالحة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار