نائب رئيس جامعة تشرين للشؤون الإدارية: التفاضل الإلكتروني هذا العام يتلافى كافة ثغرات العام الفائت

الوحدة: ٣٠-٨-٢٠٢٤
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مفاضلات القبول الجامعي للعام الدراسي ٢٠٢٤ – ٢٠٢٥ للفروع العلمية والأدبية والمهنية، والتي انتظرها الطلاب بفارغ الصبر، فمنهم من رسمت المفاضلة طريق مستقبله المرجو ومنهم من خاب أمله.
وللاطلاع أكثر على نسبة القبول وآلية التسجيل على المفاضلة إلكترونياً كان لصحيفة الوحدة لقاء مع نائب رئيس جامعة تشرين للشؤون الإدارية د. إياد فحصة حيث قال: اجتمع مجلس التعليم العالي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتم تحديد الحدود الدنيا للمفاضلة الجامعية بعد صدور نتائج الدورة التكميلية للثانوية العامة، وقد لوحظ أن عدد المقبولين أقل من العام الفائت في كافة الاختصاصات.
وخاصة السنة التحضيرية فالفرق واضح بين هذا العام والعام الماضي، فعدد المقبولين أقل بكثير.
أما عن التفاضل الإلكتروني فقد بيّن د.فحصة: كالعام الفائت التفاضل سيكون إلكترونياً، و الوزارة عالجت كافة الثغرات والأخطاء الحاصلة سابقاً، كما أن الطالب يمكنه تغيير رغباته أكثر من مرة طيلة مدة المفاضلة والمحددة وزارياً من ٩/٨ ولغاية ٢٠٢٤/٩/٢٦.
في سياق متصل فإن الطالب هذا العام يحصل على فرصة واحدة في القبول العام أو الخاص، أي لا يمكن للطالب حجز مكانين في الجامعة العامة والخاصة بحسب تسلسل رغباته في المفاضلة يقبل في جامعة وحدة فقط.
وأضاف د. فحصة: الدفع سيكون إلكترونياً من خلال سيرياتيل كاش من قبل الشخص المتفاضل ذاته أو أي شخص آخر لديه حساب في سيرياتيل.
وفي هذا العام تم رفع أقساط الموازي بنسبة ١٠٠٪؜ ولكن مقارنةً بأقساط الجامعات الخاصة فما يزال الرقم منطقياً، فالطبيات في الخاص قرابة ٣٠ مليون ل.س سنوياً، أما في التعليم العام تبلغ القيمة ٢٤٠٠٠٠٠ ل.س على سبيل المقارنة.
بتول حبيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار