تأثير مستويات مختلفة مـــــن سماد البيوغاز وكمبوست التبغ في نمو وتطور محصول البطاطا المزروع في محافظة طرطوس

العدد: 9335

16-4-2019

قدمت المهندسة ميس ديب بحثاً جامعياً حمل عنوان: (تأثير مستويات مختلفة من سماد البيوغاز وكمبوست التبغ في نمو وتطور محصول البطاطا المزروع في محافظة طرطوس) وذلك بإشراف الأستاذ الدكتور علي زيدان والدكتور محمد الزعبي، ونظراً لأهمية البحث نسلط الضوء على أهم ما جاء فيه من استنتاجات وطروحات وقضايا أغنت موضوع البحث..
نفذ البحث في مركز البحوث العلمية الزراعية في طرطوس على صنف SPUNYO من البطاطا في العروة الربيعية من الموسم الزراعي /2017/ وتأتي أهمية البحث من الأهمية الكبيرة التي يشغلها محصول البطاطا من الناحية الاقتصادية والتسويقية من جهة، وبسبب المشاكل البيئية والصحية التي ظهرت مؤخراً نتيجة للاستخدام المفرط للأسمدة الكيميائية، وفي ظل التوجه العالمي نحو الزراعة النظيفة، فقد هدف البحث لدراسة تأثير مستويات مختلفة من سماد البيوغاز وكمبوست التبغ بشكل منفرد أو متداخل في نمو وتطور محصول البطاطا، باعتبار أن الإنتاج هو انعكاس لحالة نمو النبات.
شملت التجربة اثنتي عشرة معاملة تجريبية مكونة من شاهد (بدون تسميد) وأربعة مستويات من سماد البيوغاز (B) (12,8,4.0م3/د/) وثلاثة مستويات من كمبوست التبغ (T) (4,2,0 م3/د) واعتمد تصميم القطع العشوائية المنشقة بواقع ثلاثة مكررات لكل معاملة وبمعدل ثلاثين نباتاً في المكرر الواحد.
أظهرت نتائج الدراسة تأثيراً إيجابياً لإضافة سماد البيوغاز وكمبوست التبغ في تحسين نمو نبات البطاطا، حيث لوحظ زيادة في جميع مؤشرات النمو المدروسة بالتوافق مع زيادة معدلات إضافة كلا السمادين.
وقد أعطت معاملة التداخل (4م3/دT+ 12م3 /دB) أعلى قيمة لكل المؤشرات مقارنة بالشاهد حيث بلغ متوسط مساحة المسطح الورقي للنبات الواحد (3066سم2) ودليل المسطح الورقي (1084) والوزن الرطب والجاف للنبات (12.55,95غ) على التوالي.

رفيدة يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار