نورس برّو..درّب وتدرّب ويحضـّر لأعمال جديدة

العدد: 9335

16-4-2019

 

أبحر بعيداً في بحور الإعلام والإخراج المسرحي وجهته الإبداع ومجدافه موهبته وعلومه التي تدرّب ودرّب وكُرّم عليها ويحضر الآن لأعمال متميزة، هو الإعلامي والمخرج المسرحي نورس برّو مواليد دمشق من لواء إسكندرون، خريج جامعة (كارابينكو) كييف أوكرانيا.
درس السينوغرافيا في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق لكن لظروف عديدة لم يتخرج منه، أتقن اللغة الإنكليزية والتركية والفرنسية، عمل مدرباً لمادة (مهارات الصوت والتقديم في الإذاعة والتلفزيون) كليّة الإعلام جامعة دمشق ومدرباً في الأكاديمية السورية للتدريب والتطوير ودرّب وتدرّب في (مونتي كارلو الدولية) وتدرب في فرقة (إنانا) للمسرح الراقص.
خضع لورشات عمل أوروبية عديدة في مجال الرقص المعاصر فأسس فرقة (سورية للمسرح الراقص) درّب وقدّم معها مصمماً ومخرجاً 12 عملاً منها: (درب المجد، سورية قصة حب، نوستاليجيا، هارموني وغيرها)، خرّج العديد من الراقصين والراقصات للخشبة السورية.
عمل في تلفزيون المستقبل (فري لانس) عام 2005 وكتب في صحف الشرق والكفاح العربي وكان من مؤسسي إذاعة (سورية الغد) لعام 2006 وتدرّج معدّاً ومقدّماً ثم مديراً للبرامج ومديراً عاماً.
وكان مديراً لبرامج في قناة (الدنيا) عام 2011 وقناة (سما) 2013 ومن مؤسسي قناة (عروبة) الحكومية عام 2014 التي لم تبصر النور وبُدّلت بقناة (تلاقي) وعمل مديراً للأخبار في إذاعة (نينار) عام 2015 ومذيعاً في قناة (زنوبيا) لعام 2016 وبروديوسر (فري لانس) في قناة الجديد عام 2016 ومذيعاً للأخبار في قناة (زنوبيا) عام 2017 ومقدماً لبرامج أخرى، عمل أيضاً مديراً للبرامج ومن ثم مقدماً في إذاعة (ميلودي) لعام 2018 وقدّم عدة برامج على إذاعات مختلفة منها (خير الكلام، نورس البحر، هارموني وغيرها) وحالياً يضع صوته على بعض المواد التقريرية لجهات أوروبية، تكرّم وحصل على العديد من الجوائز منها: أفضل إعلامي إذاعي لعام 2010 (تجمّع مدى) على مستوى الشرق الأوسط.
وتكرّم من الحزب الشيوعي السوري عن الإنتاج الفني ومن الحزب القومي السوري عن الإنتاج الإعلامي وحصل على جائزة تقديرية في مهرجان الرقص المعاصر في الجزائر لعام 2014 وتكريمات أخرى على المستوى الثقافي من دار الأوبرا السورية وغيرهم الكثير.
يعمل على تحضيرات عديدة منها التشاور مع إحدى الإذاعات الخاصة على إدارة البرامج فيها لهذا العام وتقديم موسم من برنامج حواري جريء، أما فنياً في الشهر الثالث عمل لجيل الأطفال في فرقة سورية للمسرح الراقص بعنوان (حبق) وفي الشهر السابع المقبل المشاركة على مستوى جيل الكبار في مهرجان قوس قزح – دار الأوبرا السورية، وعمل معاصراً بعنوان (Jetaim) لم يحدد تاريخه بعد وتجري التحضيرات له.

لانا شعبان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار