” التخدير بين العلم والهواجس ” محاضرة في القصر الثقافي بصافيتا

الوحدة:24-7-2022

قدم د. تيسير إبراهيم في محاضرته ” التخدير بين العلم والهواجس ” شرحاً غنياً بالمعلومات العلمية القيمة، والتي أجاب من خلالها على التساؤلات الكثيرة حول التخدير ومخاطره.

حيث بدأ محاضرته بتعريف التخدير، مقدماً لمحة تاريخية مترافقة مع عرض توضيحي بالصور والشرح مدى تطور طب التخدير، والمراحل التي مر بها عبر العصور، مشيراً إلى أن أول من استخدم مواد التخدير عام ١٨٤٢ طبيب اسمه كراوفر، وأول عملية في أمريكا استخدم فيها التخدير عام ١٨٤٦ للدكتور وليم مورتون الذي يعتبر مؤسس علم التخدير، والذي أجرى التجربة على كلبه ثم على نفسه ثم على متطوع، وتمت جميع عملياته بنجاح.

واستعرض د. إبراهيم صفات طبيب التخدير، من حيث تحليه بالأخلاق والإنسانية كون حياة المريض متعلقة بعمله. واصفاً إياه بالجندي المجهول.

و تكلم عن أنواع التخدير الموضعي والعام، وخصوصية كل عمل جراحي.

وعرض بعض المفاهيم الخاطئة المتداولة في المجتمع حول التخدير، وأعطى ردوداً ً علمية عليها. كما قدم مقاطع فيديو لعمليات تخدير حقيقية أظهرت مدى دقة وأهمية دور طبيب التخدير. وأجاب في الختام على أسئلة الحضور بطريقة علمية سهلة الفهم.

والجدير ذكره أن الأستاذ الدكتور تيسير إبراهيم اختصاصي تخدير خريج كلية الطب، جامعة تشرين ماجستير ودكتوراه من أوكرانيا، وعضو هيئة تدريسية جامعة نشرين ١٩٩٦، وعضو هيئة تدريسية جامعة الحواش حالياً.

ميسون غانم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار