دراسة مسحية عن شركات الأدوية ودور تكامل سلسلة التوريد في أداء الشركة

العدد: 9325

2-4-2019

 

 

تمّت في جامعة طرطوس كلية الاقتصاد قسم إدارة الأعمال مناقشة علنية لرسالة الدكتوراه للباحث سلسل صادق كنعان بعنوان (دور تكامل سلسلة التوريد في أداء الشركة – دراسة مسحية عن شركات الأدوية في سورية).

حول بحثه يقول السيد سلسل: في العصر الحالي أصبحت الأسواق أكثر تعقيداً وتغيراً، وأصبحت الشركات ككيانات مفردة غير قادرة على المنافسة لوحدها، لذلك لجأ الباحثون إلى دراسة سلاسل التوريد، وتحولت المنافسة إلى (سلسلة توريد ضد سلسلة توريد أخرى) بدلاً من شركة ضد شركة، لما يتحقق من مزايا تنافسية من خلال العمل بشكل وثيق وبناء علاقات داخل الشركة المركزية ومع الموردين والعملاء .
وقد انطلقت دراستي من خلال استشعار إشارات الإستغاثة التي أطلقها الصناعيون في سورية عن معاناتهم نتيجة الأزمة الحالية، وخاصة فيما يتعلق بضعف التكامل فمثلاً: تمّ طرح بعض المناطق الشاغرة في المنطقة الحرة البرية في اللاذقية أمام الصناعيين المتضررين، لكن لم يتقدم أحد نظراُ لأن أغلب الصناعات الحلبية تشكل سلسلة متكاملة ولا يمكن نقل جزء من هذه الصناعات دون نقل الأجزاء الأخرى، لذلك لم تنقل من حلب وإنما نقلت صناعات خفيفة، وهذا أدى إلى تعطيل كبير لكثير من الصناعات وعلى رأسها صناعات الأدوية التي تعدّ قطاعاً حيوياً ومهماً .
ومن هذا المنطلق يضيف الباحث: إنّ الهدف من رسالة الدكتوراه هو دراسة أثر تكامل سلسلة التوريد على أداء الشركة في شركات الأدوية العاملة في سورية من خلال أبعادها الفرعية (التكامل الداخلي – تكامل العميل – تكامل المورد)، كما هدفت إلى استكشاف العوامل التي تضعف من عملية التكامل ضمن الشركة وكذلك العوامل التي تضعف التكامل مع العميل والمورد، ومن ثم تطوير أداتين لقياس تكامل سلسلة التوريد وأداء الشركات .
وتكمن الأهمية العلمية للبحث في التساؤلات البحثية التي يسعى للإجابة عليها والتي تخدم المنظمات المستهدفة من الدراسة من خلال النتائج البحثية والتوصيات المطروحة التي تمكن من التعرف على مواطن الضعف في أداء الشركات وتشخيص المشكلات التي قد تتجاوزها الشركات لتحسن تكاملها بشكل عام بما يكسبها ميزة تنافسية عن غيرها، كما تكمن أهمية الدراسة في تسليطها الضوء على أهمية استخدام الباحثين للقيام بدراسة السوق واحتياجاته مما يوفر الوقت والجهد .

توصيات البحث
يوصي الباحث المديرين بالعمل على تفعيل وتعزيز نقاط التكامل الداخلي عبر توفير الإدارات خططها لبعضها البعض، وعبر إيجاد قاعدة بيانات متكاملة بين الوظائف من خلال الانترنت أو عبر استخدامه، والعمل على استخدام التخطيط القائم على الكمبيوتر في جميع الوحدات الوظيفية لما يوفره ذلك من جهد ووقت ولما يحققه من تنسيق عالٍ.
كما يوصي الباحث شركات الأدوية بالعمل على إنشاء نظام مالي متقدم مع المورد يتم فيه الدفع في التوقيت المحدد الشراء بكميات كبيرة مجمعة بدلاً من تجزئة الطلب .
ويؤكد الباحث على أهمية الاستغناء عن الوسطاء في عملية التوريد، وعلى جعل العملاء الرئيسين شركاء في الشركة عبر منحهم امتيازات وأسهم، وبالتواصل المستمر مع العملاء والموردين عبر اللقاءات الدورية وطرح المشاكل بشفافية ودراسة وجهات النظر والعمل على تنسيقها في هدف واحد، واستقطاب الكوادر البشرية الخبيرة، وإجراء عقود طويلة الأمد مع الموردين لتقليل تكاليف التخليص، واتباع استراتيجية الكايزن لما تحققه من توفير في العمليات والجهد والوقت وتقليل الهدر .
وقدم الباحث رسالة الدكتوراه أمام لجنة الحكم المؤلفة من الأساتذة:
د. محمد ديوب أستاذ في قسم إدارة الأعمال (عضوا)، والدكتور أيمن شيحا أستاذ في قسم إدارة الأعمال، والدكتور طاهر حسن أستاذ في قسم إدارة الأعمال، والدكتور سامر قاسم أستاذ في قسم إدارة الأعمال، والدكتور منذر مرهج أستاذ مساعد في قسم إدارة الأعمال، وتمت مناقشة الأطروحة في المدرج الأول من كلية الاقتصاد ونال الباحث سلسل صادق كنعان درجة الدكتوراه بتقدير امتياز وبعلامة 90 درجة
والجدير ذكره أن الباحث سلسل كنعان من مواليد 1990، حصل على الماجستير في عام 2016، ثم أكمل دراسته لينال بعدها الدكتوراه في الاقتصاد، وقد شغل خلال مسيرته العلمية كممثل للدراسات العليا في الاتحاد الوطني لطلبة سورية /فرع طرطوس/، ونشر حوالي خمسة أبحاث في مجلات علمية محكمة داخلية، كما نشر مؤخراً بحثاً في مجلة علمية محكمة في الهند، وسافر إلى إيران ضمن وفد اتحاد طلبة جامعة طرطوس إلى الجامعات الإيرانية العام الفائت .

طرطوس- ربا قميرة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار