كتاب نقدي جديد في القصة القصيرة جداً للكاتب والناقد د. محمد ياسين صبيح

الوحدة 28-5-2022
 
صدر عن دار خطوط وظلال في الأردن للكاتب السوري د. محمد ياسين صبيح، الكتاب النقدي الجديد الذي يهتم بالقصة القصيرة جداً، بعنوان : ( القصة القصيرة جداً – رؤية تأصيلية) ، هذا الجنس الأدبي الجديد نسبياً، حيث تعد الدراسات النقدية فيه قليلة وتحتاج إلى توسع ودراسات أعمق. 
    يتضمن الكتاب الكثير من المواضيع النقدية التي تهتم بقضايا مهمة جداً، مثل (التناص والشعرية والتجريب والخطاب السردي الخاص بها، وإلى علاقتها الحساسة بالشعر النثري وتداخلاتها معه، والذي يعد إشكالية كبيرة ترافق الشعراء وكتاب القصة القصيرة جداً، وإلى الغوص في تعالقاتها مع الثنائيات اللغوية والضدية وغيرها من المواضيع)، حيث تدرس هذه القضايا مع نصوص تطبيقية للكثير من الكتاب العرب، لما قد يعزز الفهم الأفضل لماهيتها السردية ولتقنياتها المتعددة. 
يتضمن الكتاب دراسة شملت كل ما يتعلق بالقصة القصيرة جداً ومدعّمة بدراسات تطبيقية للكثير من الكتاب العرب، وتكمن أهمية الكتاب من خلال محاولته تقديم رؤية نقدية واسعة للكثير من المواضيع الخاصة بالقصة القصيرة جداً، والتي تعاني في بعض مواضيعها من الاختلافات بين بعض النقاد، وخاصة حول فهم بعض التقنيات والعناصر الخاصة بها، وربما سيساهم هذا الكتاب في ترسيخ المفاهيم والتقنيات السردية وتأصيل الحالة النقدية والتنظيرية لها، من هنا نرى أهمية الطرح في الدراسة، فالقصة القصيرة جداً لم تحظ بالاهتمام الكافي مثل باقي الأجناس الأدبية السردية الأخرى (الرواية والقصة القصيرة)، والتي حظيت بدراسات تنظيرية ونقدية كثيرة جداً.
    تحاول هذه الدراسة، الخوض عميقاً في قضايا القصة القصيرة جداً وفي محاولة تقديم رؤية نقدية واسعة، ومدعّمة بدراسات تطبيقية واسعة وللعديد من الكتّاب العرب الذين نشروا مجموعاتهم عبر الوطن العربي.
سلمى حلوم
تصفح المزيد..
آخر الأخبار