ورشة عمل للإعلاميين حول (صحة المرأة) – المنظمة النرويجية للإغاثة (نورفاك) متواجدة في 11 بلداً – تتعاون مع الهلال الأحمر وتقدّم المعدات الطبية والأدوية 

الوحدة 29-6-2024

بالتعاون مع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري أقامت المنظمة النرويجية للإغاثة (نورفاك) ورشة عمل للإعلاميين حول صحة المرأة، المرأة السورية وما تحملته في زمن الحرب من أعباء فاقت التصور: (المشاركة بالعمل وتأمين الدخل- الحمل والإنجاب- تعليم أولادها- الزواج المبكر أو القسري بحيث طفلة تنجب طفلة، عدا عن حالات الاغتصاب في زمن الحرب.. ومع ذلك كان المطلوب منها كل شيء، والظروف الاقتصادية والمعيشية غير متاحة..).
وفي بداية الورشة  أشار الإعلامي الأستاذ ميشيل خياط، منسق الورشة، بكلمة افتتاحية إلى أهمية حضور ودور هذه المنظمة الإنسانية في سورية، وأشاد في كلمته بالسيدة اليزابيت هوف، ممثل نورفاك في سورية، التي سبق لها وعملت في سورية، وقادت، حينها، حالة الاستجابة للأمور الصحية الطارئة للمرأة في أكثر الأوضاع تعقيداً في سورية،
ما بين عامي 2012 و2019،
حيث ركزت على تأمين سيارات الإسعاف المتطورة التي كانت مستهدفة إبان الحرب، كما ساهمت بتأمين مساعدات لسورية بقيمة 250 مليون دولار من خلال إقناعها للجهات المانحة بضرورة مساعدة الشعب السوري، أيضاً بادرت ببناء ستة  طوابق جديدة في مبنى مشفى الأطفال بدمشق، وتقديم أدوية لأمراض سرطان الأطفال، ومرنانين، وأجهزة طبقي محوري والكثير من التجهيزات الطبية. وانطلاقاً مِن حبّها للشعب السوري ورغبتها في خدمته، عادت لقيادة منظمة إغاثية إنسانية بالتعاون مع منظمة الهلال الأحمر، نحن في أمس الحاجة إليها.
من جهتها أشارت السيدة هوف إلى أنّ (نورفال) متواجدة في 11 بلداً، منذ العام 1983 ومنها الأراضي الفلسطينية، وقد تمّ تأسيس فرع لها في سورية انطلاقاً من ضرورة تقديم كل ماتحتاجه سورية والسوريين من دعم، ونحن نركز على المعدات الطبية والأدوية كي نتخطى العقوبات الدولية المفروضة على سورية، ونعلم مدى حاجة السوريين للدعم الاقتصادي.
وخلال الثلاث سنوات القادمة ستركز (نورفال) على قطاع التعليم الطبي وتأهيلهم.
وأشادت بالطبيب السوري الذي له حضوره في جنيف وفي مدن أخرى..
وأشارت إلى أهمية تحديد الأولويات والحاجة للتمويل، وثمّنت دور الإعلام في المجتمع، واعتبرت أن الشعب السوري قادر على تحقيق الأهداف والنتائج من خلال ديناميكية فاعلة مشهود له بها.
وشهدت الورشة عدة كلمات
بدأتها السيدة راية رمضان نائبة رئيس اتحاد الهلال الأحمر بكلمة أشارت فيها إلى أنّ الهلال الأحمر يتعاون مع المنظمة النروجية للإغاثة، وهي من أكثر المنظمات التي لها سجل حافل في تقديم الخدمة الإنسانية في فلسطين ولبنان، وحالياً في سورية.
ونوّهت بالخدمات التي يقدمها الهلال الأحمر في سورية، واهتمامه بصحة المرأة بالتعاون مع الجهات والجمعيات والمنظمات الدولية، وذلك عن طريق مراكزها الصحية.
وقدّم الدكتور صلاح شيخة لمحة عن أمراض النساء والتوليد وأهم العلاجات الطبية المرتبطة بها بما في ذلك الجراحة بالمنظار.
واستعرض الدكتور أكرم القش (العوامل التي تعيق حصول النساء على الرعاية الصحية المناسبة)، فيما تناول الدكتور تيسير حسون (دور الصحة النفسية في حياة النساء).
وضمن طاولة مستديرة قدّم الأساتذة (رغداء الأحمد- سلوى صبري- نهاد تلاوي- ميشيل خياط) بعض الإضاءات عن تعزيز صحة المرأة والإعلام.
وكان من ضمن برنامج الورشة تقديم  الدكتور محمد إياد الشطي وزير الصحة الأسبق محاضرة بعنوان (سرطانات الثدي وعنق الرحم مابين الانتشار والتشخيص وآلية العلاج) لكن العارض الصحي للدكتور الشطي حال دون ذلك.

دمشق – جورج إبراهيم شويط

تصفح المزيد..
آخر الأخبار