أثر التغيرات المناخية على البيئة والزراعة المستدامة في ندوة علمية بجامعة تشرين

الوحدة : 11-5-2022

 

 افتتحت اليوم في جامعة تشرين الساعة العاشرة صباحاًندوة علمية برعاية أ.د.بسام عبد الكريم حسن رئيس جامعة تشرين ورئاسة أ.د.إبراهيم حمدان صقر عميد كلية الزراعة بعنوان:”أثر التغيرات المناخية على البيئة والزراعة المستدامة”. وبمشاركة عربية من العراق الشقيق ضمت جامعات النهرين والكوفة والنجف وكربلاء وكركوك ودائرة البحوث الزراعية في العراق .

ألقى أ.د.صقر كلمة افتتاحية رحب بالضيوف الكرام ووضح أهداف الندوة ،وألقى أ.د.بسام حسن كلمة وصف فيها هذه الندوة بالمؤتمر العلمي لأنه فرصة للباحثين والمشاركين لتبادل المعلومات والأبحاث والاحتكاك المباشر .

بعدها تم عرض فيلم وثائقي عن كلية الزراعة في جامعة تشرين منذ افتتاحها عام ١٩٧١ والنشاطات التي قامت فيها .

ثم قُدم عرض مسرحي لفرقة المسرح الزراعي تناول الممثلين خلاله التغيرات المناخية، و ما تركته من آثار سلبية على مختلف المحاصيل الزراعية .

ثم قدم أ.د.بسام حسن و د.ميرنا دلالة الدروع التكريمية للمشاركين . تهدف هذه الندوة إلى تشجيع التعاون العلمي بين الجهات المشاركة لتنفيذ أبحاث مشتركة بينها بما يسهم في تحقيق الغاية والأهداف.وتسليط الضوء على الدراسات والبحوث الزراعية التي تسهم في الحفاظ على الأنظمة البيئية والزراعة المستدامة والأمن الغذائي.

وسيتخلل الندوة وعلى مدار يومين عرضاً لأهم الإجراءات والأبحاث في إدارة نظم الإنتاج الزراعي المستدام والموارد البيئية للتخفيف من آثار هذه الكوارث على الزراعة والأنظمة البيئية وبخاصة التصحر الذي التهم مساحات كبيرة في البلدين نظراً لانشغالهما في محاربة الإرهاب في العقد الماضي . بمشاركة المركز العربي لدراسة الأراضي الجافة والقاحلة (اكساد )

كما افتتح عند الساعة الحادية عشرة والنصف معرض مرافق للندوة في كلية الزراعة عن البيئة والزراعة المستدامة ،برعاية شركات سورية خاصة. ولتبدأ بعده المحاضرات للمشاركين في اليوم الأول عبر عرض ملخص لمدة عشر دقائق لكل بحث وتتم في نهاية كل جلسة مناقشة المشاركين في أبحاثهم على أن تستكمل يوم غد الخميس حتى الجلسة الختامية وهي جلسة توصيات ومناقشة عامة برئاسة أ.د.إبراهيم حمدان صقر يتم خلالها تسليم شهادات المشاركين وبطاقات الشكر.

ماهر محمد غانم

 ت:حليم قاسم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار