عمل دؤوب لتفعيل التعاون السكني ولحل عقدة تأمين الأراضي اللازمة له باللاذقية

الوحدة : 11-5-2022

 قال المهندس محمود عابدين مدير فرع التعاون السكني باللاذقية: إن الخطط الواردة على أجندة الفرع تتضمن تفعيل الجمعيات السكنية وخصوصاً التي تملك مشاريع خاصة بها من خلال تشجيعها على إنجاز المشاريع الخاصة بها سواء في القسم الاصطيافي أو السكني عبر تأمين المقومات اللازمة للعمل وتسريع وتائر العمل لإنجاز تلك المشاريع وفق البرامج الزمنية وخطة التمويل الموضوعة لها.

وأضاف م. عابدين بأن خطط الفرع تتضمن أيضاً توجيه الجمعيات على إفراز المشاريع المنتهية ونقل ملكيتها إلى السجل العقاري من أجل تقرير مبدأ المرجعية العقارية الواحدة والتنسيق مع الجهات المعنية، ومع مجلس مدينة اللاذقية واللجنة الإقليمية في المحافظة من أجل توزيع الأراضي على الجمعيات السكنية وذلك بهدف تحقيق أكبر فائدة ممكنة للأعضاء التعاونيين،وحل الإشكالات العالقة حول العقارات المشغولة التي وزعت في العام 2017 والعمل على نقل العقارات المشغولة إلى الجمعيات من أجل تمكينها من المباشرة بتنفيذ مشاريعها بالتوازي مع العمل لرصد عمل الجمعيات ومجالس إدارتها وتقييم أدائها من خلال الالتزام بالمرسوم التشريعي رقم /99/ لعام 2011 وتعليماته التنفيذية الصادرة بالقرار 578 إضافة للعمل في مرحلة لاحقة على دمج مشاريع الجمعيات المتعثرة مع الجمعيات الفعالة بغية تمكينها من استعادة نشاطها وتنفيذ مشاريعها وتسليم المساكن بعد تنفيذها للمكتتبين إضافة للعمل على حل الجمعيات التي ليس لديها مشاريع والتي لا تملك عقارات ولم تتمكن من عقد اجتماعات هيئاتها العامة بعد الإشارة إلى أن عدد الجمعيات الموجودة في اللاذقية يصل إلى نحو 65 جمعية. وأردف م. عابدين بأن الخطوة الأهم التي يعل الفرع لاتخاذها تتمثل في توثيق قاعدة البيانات الخاصة بالجمعيات وأتمتة أعمالها بغية تسهيل الإجراءات الخاصة بالأعضاء التعاونيين وخصوصاً في حال تعثر مجالس إدارة الجمعيات أو وجود مجلس إدارة مؤقت لها أو في حال حل الجمعية وتصفيتها. وفيما أشار مدير الفرع إلى توزيع 65 مقسماً في منطقة كرم الزيتون فقد بين بأن 25 من هذه المقاسم مشغول في الأبنية والأشجار و 26 منها خالٍ من الإشغالات وتقوم الجمعيات المخصصة بها بنقل ملكيتها أصولاً مضيفاً إلى ذلك توزيع 25 مقسماً آخراً من منطقة توسع دمسرخو و4 مقاسم في المنطقة السياحية الجنوبية وكان بعض هذه المقاسم مشغولاً بإشغالات متعددة مؤكداً أن العمل يتم حالياً مع مجلس مدينة اللاذقية من أجل تأمين الأراضي البديلة للعقارات المشغولة وذلك وفقاً للأنظمة والقوانين النافذة.

وأما بالنسبة للجمعيات التي أنجزت مشاريعها فقد أشار م. عابدين إلى الطلب إليها لإغلاق مشاريعها وتصفية حسابات تلك المشاريع وتشكيل هيئة شاغلين لمتابعة الأمور المتعلقة بالبناء وإنهاء علاقة الجمعية لتصبح بتبعية لمجلس المدينة.

وختم مدير الفرع حديثه بالإشارة إلى الدعم الذي تقدمه وزارة الأشغال العامة لعمل التعاون السكني باللاذقية وإلى تعاون مختلف الجهات ذات العلاقة في المحافظة معه معرباً عن أمله بأن تشهد الفترة القادمة المزيد من التفصيل لعمل فرع التعاون السكني باللاذقية.

نعمان أصلان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار