مركز ضمان الجودة في جامعة تشرين ومعايير وخطط لتطوير العملية التعليمية

الوحدة:10-5-2022

انطلاقاً من ضرورة رفع سوية التعليم في الجامعات السورية، عمل مركز ضمان الجودة على وضع معايير وخطط لتطوير العملية التعليمية للوصول بها إلى مصافي الجامعات المتقدمة.

للاطلاع على خطة مركز ضمان الجودة في جامعة تشرين التقينا د. تميم عليا حيث قال : أقام مركز ضمان الجودة مشروعين مهمين على مستوى الجامعة، الأول منهما كان إجراء تقييم مؤسساتي ذاتي لجميع الكليات والمعاهد العليا تم الاستناد فيه على معايير الاعتماد الأكاديمي لاتحاد الجامعات العربية، حيث كانت مدة تنفيذ هذا المشروع حوالي العام ونيف، ذلك بسبب الظروف التي أصابت البلاد كجائحة كورونا وتوقف الدوام فقد تم حالياً تنفيذه بشكل كامل على مراحل، كتشكيل فرق وتدريبها وتوجيهها للعمل وإصدار تقارير من جميع الكليات والمعاهد، ودراسة النتائج لتطويرها، بدوره المركز أصدر تقريراً توليفياً إجمالياً عن هذا التقييم المؤسساتي الذاتي .وهذا يعد الخطوة الأولى للوصول إلى معايير الاعتماد الأكاديمي لمعرفة واقع الكليات ( نقاط القوه والضعف).

وأضاف عليا : المرحلة الثانية، أقام المركز بعد ذلك ورشات عمل في الجامعة لعرض النتائج وأقيم برنامج على مدى ثلاثة أشهر لإجراء تدقيق داخلي للكليات والمعاهد تم من خلاله تدقيق جميع الكليات هذا العام بشكل محدث وفق المعايير التي وضعتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وطرحت النتائج في مجلس الجامعة للنقاش فيها.

وأكد عليا: أن رفع سوية التعليم والبحث العلمي هو من أولويات عمل المركز، فرغم الظروف تم وضع خطط استراتيجية ومتابعة جميع ما يتعلق بالجامعة والعملية التدريسية لوضع معايير الجودة وذلك بدعم من رئاسة الجامعة وتمت الإضاءة على تطوير المهارات الاكاديمية من خلال ورشات عمل ودورات تدريبية لرؤساء الأقسام ووضع خطط من قبل الكليات تتناسب مع إمكانية تنفيذها، وبالنسبة للهندسات فإن توسع مبنى الهندسات عمل على تفعيل أكثر المخابر والقاعات الدراسية والمكاتب من خلال التوسع البنائي للهندسات وهذا يحقق معايير الجودة.

ختم د. عليا مؤكداً أن التجربة في جامعة تشرين رائدة على مستوى الجامعات السورية الحكومية في تطبيق معايير الجودة. وتعد جامعة تشرين في مقدمة الجامعات الأخرى.

بتول حبيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار