“سورية والوضع الإقليمي والدولي” لقاء حواري مع د.بثينة شعبان

الوحدة : 20-4-2022

 استضافت جامعة تشرين المستشارة الخاصة في رئاسة الجمهورية العربية السورية د. بثينة شعبان في لقاء حواري بعنوان ( سورية والوضع الإقليمي والدولي ) مع طلبة جامعة تشرين وكادريها التدريسي والإداري في النادي السينمائي بجامعة تشرين ، وذلك برعاية المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة سورية برئاسة رئيس اتحاد الطلبة في سورية د. دارين سليمان.

حيث افتتح اللقاء الحواري بكلمة للدكتورة بثينة شعبان تحدثت من خلالها عن الواقع السياسيّ والاقتصاديّ في العالم مشيرة إلى أنّ الإنسان الذي يقرر مساره بصدق لا يمكن لأحد أن يهزمه مهما كانت الظروف، وسيادة الرئيس الدكتور بشار الأسد حريص على التواصل مع جيل الشباب الذي يمثّل أمل المستقبل

 . وتطرقت إلى الواقع السياسي في سورية والعالم مؤكدة أنه في الواقع الظالم الذي تعرضت له سورية كانت الصين وروسيا ومنظمة شنغهاي ودول البروكسل تحاول أن تحدّ من هذا الطغيان الذي فرضه الغرب على الشعب السوري.

فقد استخدمت الصين وروسيا فيتو مزدوجاً عام ٢٠١١ وتكرر لأكثر من ١٠ سنوات لأنهم يقفون ضد الظلم على سورية والشرق بشكل عام . وتابعت المستشارة د. شعبان قائلة : أصبحت الأمم المتحدة وحلف الناتو يقرران ما يجري في العالم، لذلك كان لابد من روسيا والدول التي معها التصدي لشريعة الغاب التي فرضها الغرب وحلفاؤها. بخصوص ما يحدث اليوم في روسيا وأوكرانيا فإن روسيا تسير وفق خطة منهجية تحاول من خلالها ألا تحدث أضراراً للمدنيين وعدم استهداف مناطق عسكرية تؤثر على روسيا، لذلك فروسيا منتصرة بمنهجيتها . وتطرقت د. شعبان إلى الواقع الاقتصادي قائلة : روسيا منتصرة من اليوم الأول، رغم العقوبات الهائلة التي فرضت بحقها .وهذا غير مسبوق في أي دولة في العالم، فقد أعلن الرئيس الروسي أنه سيصدر الغاز والنفط لجميع الدول غير الصديقة والصديقة مما سبب انخفاضاً بسعر الروبل، ومستقبل العالم سيقف عند هذه الحرب .. فالدولار سبب تضخماً كبيراً في العالم، مؤكدة أنه في حال انتهاء الحرب ،فإنه سيفقد هذه الهيمنة التي يفرضها على العالم ،وفي السنوات الفائتة فرضت الولايات المتحدة عقوبات على من تشاء وهذه شريعة الغاب. لذلك لابد من وجود دول أخرى تقف بوجهها . وختمت د. شعبان أن المسؤولية الوطنية ملقاة على عاتق الجميع والفرق بين الشرق بما فيهم روسيا والصين وبين الغرب أن الشرق يفكّر بالدول والعالم على أنه على كوكب واحد وأن الازدهار والدّمار سيؤثران على العالم ككل . وفي ختام اللقاء أجابت د.شعبان على تساؤلات الحضور . حضر اللقاء الحواري أمين فرع جامعة تشرين لحزب البعث العربي الاشتراكي د. ميرنا دلالة، ورئيس جامعة تشرين د. بسام حسن ورئيس فرع اتحاد الطلبة، ود. يوسف شاهين وعدد من القيادات السياسية والإدارية وعدد من الطلاب الذين شاركوا في الحوار.

بتول حبيب

 ت: حليم قاسم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار