ظاهرة السدات المائية في ريف جبلة نادرة فهل سنراها بنسب عالية؟!

الوحدة: 14- 4- 2022

 

في خطوة مميزة ورديفة لعمل السدود في مناطق ينعدم فيها وجود مصادر مياه الري أو الشرب تم إنشاء سدات مائية في ريف جبلة، حول هذه الخطوة ولمعرفة تفاصيل أكثر التقت الوحدة رئيس دائرة زراعة جبلة المهندس باسل ديوب الذي قال: السدات المائية هي عبارة عن عملية تجميع لمياه الأمطار والاستفادة منها في سقاية الأراضي والمواشي.

 و مديرية الزراعة هي من تقوم بالدراسات وهي الجهة المنفذة لهذه السدات، أما الجهات الممولة فهي منظمة أكساد العالمية ومؤسسة التنمية.

وتمت الدراسة لمعظم القرى من أجل إنشاء سدات مائية لكن حسب الوضع الجغرافي المميز وتوفر مجرى مائي انسيابي وتربتها وقوامها غير نفوذة.

وتم في ريف جبلة إحداث أربع سدات موزعة في : (بطموش ، بسمالخ، خرايب سالم، سربيون) وسدة سربيون هي من أفضل السدات وتخزينها مميز.

أما بالنسبة لسدة بحوش حالياً خارج الخدمة وبحاجة لصيانة، ويتم التجهيز لإعادة تأهيلها مرة ثانية، والمسؤول عن آلية توزيع المياه في كل سدة هم أهل المنطقة بالاتفاق فيما بينهم.

وحول إمكانية الاستفادة منها في توفير مياه الشرب لتلك القرى، تحدثنا مع رئيس وحدة مياه ريف جبلة المهندس محمد ميهوب فقال: نحن لا علاقة لنا بها ولا يمكن توفير مياه الشرب منها كونها مكشوفة، وهي عبارة عن تجميع لمياه الأمطار ولا يمكن الاستفادة منها إلا في ري الأراضي وسقاية المواشي.

غانه عجيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار