147 مليون ليرة القيمة التأشيرية لمشاريع الخطة الاستثمارية لشركة غزل جبلة

الوحدة : 2-2-2022

أعلنت شركة جبلة للغزل عن 3 مشاريع واردة في خطتها الاستثمارية للعام الحالي،
وقال المهندس شادي معلا مدير عام الشركة بأن أول هذه المشاريع هو مشروع شبكة التأريض والحماية من الصواعق الذي تمت المصادقة على دفتر الشروط الفنية الخاصة به من قبل المؤسسة العامة للصناعات النسيجية بقيمة تأشيرية تصل إلى 25 مليون ليرة سورية والذي تم الإعلان عنه بتاريخ 9/1/2022 وينتظر إغلاق إعلانه بتاريخ 7 شباط الجاري.
أما المشروع الثاني فيتضمن ووفقاً للمدير العام تقديم وتركيب وتشغيل نظام التحكم الحاص لمحطات التكييف والبالغة قيمته التأشيرية 100 مليون ليرة سورية والذي تمت المصادقة على دفتر الشروط الخاصة به وتم الإعلان عنه بتاريخ 9 /1/2022 ليتم الإغلاق عنه بتاريخ 8 شباط.
في الوقت الذي يتضمن المشروع الثالث تقديم جهاز تشخيص الأعطال البالغة قيمته التأشيرية 35 مليون ليرة سورية والذي تمت المصادقة على دفتر شروطه والإعلان عنه بتاريخ 9/1/2022 والذي يتم إغلاق إعلانه بتاريخ 6 شباط.
وأضاف مدير عام الشركة بأن الخطة الاستثمارية لهذا العام تتضمن أيضاً تقديم شبكة الربط بين شركة غزل جبلة والمؤسسة العامة للصناعات النسيجية والبالغة قيمته التأشيرية 4 ملايين ليرة سورية والذي تمت المصادقة على دفتر شروطه من قبل المؤسسة ووزارة الصناعة إضافة لنفقات تأسيس استبدال آلات الغزل الحلقي بقيمة مليون ليرة سورية وأيضاً دراسة مشروع توليد الطاقة الكهربائية (المحطة الكهرضوئية) البالغة قيمته التأشيرية مليون ليرة سورية ولفت م. معلا بأن إعداد دراسة تلك المشاريع يتم ذاتياً وبالتنسيق مع الجهات الوصائية بعد الإشارة إلى أن القيمة الإجمالية لمشاريع الخطة الاستثمارية للشركة لهذا العام تصل إلى 174 مليون ليرة سورية.
أما بالنسبة للخطة الإنتاجية فقال معلا بأنها تتضمن تصنيع 4700 طن من الأقطان لإنتاج 3950 طناً من الغزول المسرحة بوسطي نمرة 24/1 إنكليزية ينتج عنها 750 طناً من العوادم في الوقت الذي تتضمن خطة المبيعات التخطيط لتسويق كامل الإنتاج والعوادم الناتجة مناصفة بين السوقين الخارجية والداخلية.
وأما عن أهم المؤشرات الإنتاجية والتسويقية للشركة خلال العام 2021 فقال المدير العام بأن نسبة تنفيذ الخطة الإنتاجية وصلت إلى 26% على صعيد الوزن 22% على صعيد الطول و21% على صعيد العوادم في الوقت الذي وصلت فيه قيمة المبيعات من العزول القطنية إلى 10,4 مليارات ليرة سورية ومن العوادم إلى 72,6 مليون وكانت مجمل تلك المبيعات هي مبيعات داخلية.
كما وتابعت الشركة خلال ذلك العام تنفيذ المشاريع الواردة في خطتها الاستثمارية أيضاً لافتاً إلى مواجهة تنفيذ مجمل الخطط المدرجة خلال العام الماضي لجملة من المعوقات وأهمها عدم توفر المادة الأولية المناسبة للتشغيل والكافية للآلات الجاهزة فنياً والواقع الفني السيء لآلات الغزل والنقص في اليد العاملة وعدم كفايتها لتشغيل الآلات كخطة إنتاجية والأعطال الفنية في التكييف والتدويرات وغير ذلك من الضرورات الأخرى.
وفيما أشار م. معلا إلى أن المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان لم تستطع استجرار وحلج الأقطان اللازمة لتشغيل شركات الغزل والنسيج فقد بيّن بأن الشركة قد لجأت وبناء على توجيهات المؤسسة العامة للصناعات النسيجية لاتباع عدة سبل لضمان استمرار عملها ومن تلك السبل تنظيف عادم شابو المقشر نمرة /1/ وإضافته إلى العملية الانتاجية بخلطة مناسبة لإنتاج نمر مطلوبة من قبل القطاع العام بمواصفات جيدة وختم حديثه بالإشارة إلى أن الأرباح التقديرية للشركة للعام الماضي قد وصلت إلى 5,88 مليار ليرة سورية.

نعمان أصلان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار