أزمة النقل… معاناة يومية مستمرة في ظل غياب المعالجة الحقيقية

الوحدة:23-12-2021

تعتبر وسائل النقل العامة بمثابة الشريان الذي يصل المدينة بالريف، ويؤمن خدمة النقل لأكبر شريحة من الناس ، لكن هذه الوسائل تحولت في يومنا هذا إلى أزمة ومعاناة يومية تؤرق المواطنين من موظفين وطلاب جامعات ومدارس، في ظل غياب أو قلة وسائل النقل العاملة على كافة خطوط السير ،وللوقوف على واقع المواصلات في ريف الحفة استطلعنا آراء عدد من المواطنين هناك عن رحلة معاناتهم اليومية مع المواصلات حيث قال تمام القاضي موظف من قرية شريفا: بأن وضع المواصلات سيء وخاصة التي تربط بين مدينة الحفة وريفها، فقرية شريفا مخدمة بسرفيس واحد وهو غير كاف فنضطر أحياناً للانتظار لوقت طويل أو اقتناء سيارات خاصة أو أي وسيلة نقل أخرى، مما يحملنا أعباء مادية أخرى ، وتمنى بأن يكون هناك كراج خاص ضمن مدينة الحفة يخدم قرى الريف لتأمين وسهولة الانتقال وخاصة أمام الموظفين في دوائر الحفة . أحمد حمد (طالب جامعي ) بيّن بأن قلة وسائل النقل وعدم التزام السائقين بخط سيرهم شكّل معاناة حقيقية أمامنا وخاصة في فصل الشتاء فأحياناً كثيرة نتأخر عن محاضراتنا أو نتغيب عنها،وأضاف أجرة اقتناء سيارة خاصة من قريتي دفيل إلى مدينة الحفة تتجاوز ٥ آلاف ليرة، وهذا الأمر يضاعف معاناتنا لذلك نعتمد أغلب الأحيان على الدراجات النارية كوسيلة تقلنا إلى مدينة الحفة، وهذا الوضع غير مقبول في فصل الشتاء لذلك نطالب بأن يتم إلزام جميع السائقين بخطوط سيرهم . سامر علي من قرية صرنا قال: بسبب سوء المواصلات اضطر لترك الريف واستئجار منزل ضمن المدينة ليتمكن أولاده متابعة تحصيلهم العلمي، لافتاً إلى أنه من غير المقبول أن يقضي المواطن وقته طوال اليوم تحت رحمة الانتظار على الطرقات وبين وسائل النقل . ولمتابعة دور الرقابة في معالجة ظاهرة تسرب السرافيس وعدم التزام السائقين بخطوط سيرهم والإجراءات الرادعة حيال ذلك التقينا مدير منطقة الحفة العقيد نائل القاضي حيث بيّن: بأن دور المنطقة في مراقبة عمل السرافيس يتم من خلال شرطي بالإضافة إلى رئيس مركز المرور مكلفين بختم لسائق السرفيس من مديريتنا، وأيضاً ختم ضمن كراج اللاذقية ، لافتاً إلى أن السرفيس مكلف بتخديم خطه من ٣_ ٤ نقلات يومياً، فإذا لم تستوف هذه الشروط يعتبر متسرباً وغير ملتزم بالخط ويتم مراقبته لفترة زمنية لتبيان مدى التزامه بخط سيره، وفي حال عدم التزامه يتم توجيه كتاب لقيادة الشرطة وللسيد المحافظ ولمديرية النقل لإيقاف مخصصاته، وإذا تكرر التسرب يتم تمديد الفترة الزمنية للإيقاف لتكون رادعا لإلزامه، وفي حال عدم الوصول لنتيجة نلجأ لإلغاء خط سيره ، وأضاف عند وجود نقص على أي خط يتم فرز سرافيس من خط اللاذقية -الحفة لسد النقص الموجود مؤقتاً ريثما تتم معالجة المشكلة، كما يتم تأمين معلمات المدارس في ريف الحفة وأي مدرسة يعاني معلموها من أزمة المواصلات تتقدم بطلب ليتم تخصيص آلية لنقلهن لضمان استمرار العملية التدريسية .كما لفت العقيد القاضي إلى وجود معاناة حيال عدم وجود كراج بين مدينة الحفة وقراها ونسعى لتأمين ذلك حيث تم تسطير كتاب للسيد المحافظ بهذا الخصوص، كما تم تأمين المكان مؤقتاً وتحديد ٦ خطوط يوجد عليها كثافة سكانية لتحقيق جدوى اقتصادية واجتماعية لتخديم الأهالي في ريف الحفة، باﻹضافة إلى تخفيف الأعباء المالية واختصار الوقت أثناء تنقلهم .أما فيمايخص عدد السرافيس التي تخدم مدينة الحفة وريفها بلغت ٢٢٩ سرفيساً منها ٩٦ سرفيساً يخدم خط اللاذقية – الحفة ،تم إيقاف مخصصات ٧٦ سرفيساً منهم على كافة الخطوط غير ملتزمين بنقل المواطنين وبخطوط سيرهم، مشيراً إلى أن هناك مراقبة دورية ومستمرة لمعالجة مشكلة التسرب بشكل نهائي .

 داليا حسن

تصفح المزيد..
آخر الأخبار