الأيام الشعاعية السورية في مدينة طرطوس القديمة

الوحدة 26-11-2021

بحضور أطباء سوريين وغير سوريين، وبرعاية نقابة أطباء سورية بالتعاون مع فرعي نقابتي أطباء دمشق وطرطوس، ومديرية صحة طرطوس، وجمعية التقنيين الشعاعيين والرابطة السورية للطب الشرعي في سورية، انطلقت ظهر الخميس فعاليات المؤتمر الرابع عشر لرابطة الشعاعيين السوريين تحت عنوان (الأيام الشعاعية السورية) في صالة طرطوس القديمة على الكورنيش البحري، والبداية كانت مع د. ياسر صافي اختصاصي أشعة وطب شرعي والذي أشار إلى أهمية ضبط الجودة للأجهزة الشعاعية بالتعاون مع الطاقة الذرية في سورية، لضمان الحصول على صورة تشخيصية جيدة، مع العمل اعتمادا على فريق عمل متكامل من (جراحة أورام و تشريح مرضى إلى النسائية) مثلاً لوضع التشخيص الأدق والوصول إلى العلاج الأنجح.

بدوره د. علي بلال مدير الطب الشرعي بطرطوس لفت إلى أن المؤتمر هو ملتقى سنوي تقوم به رابطة أطباء الأشعة بسورية بمشاركة عربية واليوم من لبنان مشيراً إلى الدور المهم الذي تلعبه الأشعة في تشخيص حالات الوفاة سواء من خلال الكشف عن وجود أجسام أجنبية في الجسم، أو بالحوادث الرضية، حيث تغني الأشعة والطبقي المحوري والمرنان المغناطيسي عن جهد تشريح الجثث.

فيما أوضح د. أنس شبيب أخصائي أشعة سرطانية من فرنسا أن مشاركته بالتعاون مع جمعية عشتار لأمراض الثدي عبر طاولة مستديرة تتضمن الإعلان عن عقار جديد يحسن إنذار سرطان المبيض في المراحل المتقدمة.

أما د. ديفيد عطا الله جراح الأورام النسائية من لبنان فتحدث عن أهمية الجراحة التي تعتبر حجر الأساس في علاج سرطان المبيض، وأضاف د. أسعد سمعان المشارك بموضوع سرطان المبيض أن كل طبيب على الطاولة المستديرة سيقارب الموضوع من وجهة نظر معالج الأورام وطبيب التشخيص والمعالج الجراحي ومن وجهة نظر الطب النووي أيضاً، ليختم المهندس خالد بكيراتي من شركة فيليبس في سورية بالتعريف بجهاز الرنين المغناطيسي الفريد على مستوى العالم من ناحية استغنائه عن مادة الهيليوم، بما يحقق وفراً اقتصادياً كبيراً، مع ضمان استمرارية عمل الجهاز، على عكس بقية الأجهزة التي تكلف مبالغ هائلة للحصول على الهيليوم الذي تتناقص كميته على مستوى العالم، كما يتوقع نفاذه خلال السنوات القادمة، إضافة إلى أن الجهاز الجديد يعطي صورة أسرع بنسبة 50 % عن الأجهزة الأخرى ما يوفر الكهرباء والزمن.

نشير أخيراً أن برنامج المؤتمر يمتد على مدى ٣ أيام مع ٣ جلسات يومية يترأس كل منها مجموعة من الأطباء الاختصاصيين، كما يتضمن البرنامج إجراء انتخابات لكل من رابطة الشعاعيين السوريين والرابطة السورية للطب الشرعي، مع التعريف بآخر التجهيزات الطبية الشعاعية التي توصل إليها العالم عبر مشاركة عدة شركات متخصصة بموضوع التجهيزات الطبية الشعاعية وأحدث أنواعها.

رنا الحمدان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار