البقدونس وتجّار الساعات الأخيرة من العام

الوحدة : 23-11-2021

بدأت أنفاقه وبساتينه تتلوّن بالأخضر الداكن، لتبشّر المزارعين بموسم جيد من هذه المادة اللذيذة.
(البقدونس) الغذاء الملكي الأخضر صاحب جميع السُفر وأميرها الدائم، الأخضر الحاضر دائماً، هو لمّة المشوار بخلطته السحرية على التبّولة والفتوش، عشق وشهوة الجميع بدون استثناء، وُوضع البقدونس إلى جانب الثوم والقرّيصة من حيث الأهمية، يقال أنه يدعم الجهاز الهضمي والكبد، إضافة إلى تعطيره للفم، ويعمل كمُدر للبول ويقلّل من ضغط الدم ويحارب السرطان، ويحتوي على مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة، والحديث يطول كثيراً عن خصائصه وميزاته الصحية والغذائية، وتعتبر زراعته من أهم الزراعات المنزلية وخاصة في القرى، فهو يُزرع بكل الفصول وبعدة مساحات.
ومن مفرق الزوبار .. كبار مزارعي البقدونس هناك سومر وسامر طرخان، يمتلكون مشتل زراعي متكامل الزراعات وخاصة من البقدونس، أكدوا أنهم يعيشون على مقدّرات هذه النبتة الخضراء، زراعتها تتعرّض أحياناً للفشل وأحياناً كثيرة تُرضيهم، وحول مراحل الزراعة أكدوا أنهم في البداية تتم حراثة الأرض ومن ثم فرشها بالزبل العربي والقيام بحراثتها ثانية وتطيبها ورشّها بمبيد البذور للقضاء على النباتات الطفيلية التي تستهلك التربة وموادها، وهي بحاجة المياه بالرذاذ في الصباح والمساء .
ومن الأسواق وتجّار الحالات الخاصّة .. خلال الأيام العادية يتراوح سعر ربطة البقدونس ما بين ٢٠٠ إلى ٤٠٠ ل.س كحد طبيعي، لكن هذا السعر بحاجة خلال اليومين الأخيرين من العام إلى مقياس ريختر لحساب ما تتعرّض له من هزّات ارتدادية أبطالها تجّار يستغلون الوضع العام المزيّف لتلك الليلة الظَلماء والسّهرة العمياء، ليتناطح السعر مع الضمير الغائب واستغلال الجبهة الضعيفة والجيبة المشروطة للمواطن صاحب الدخل المحدود وصاحب السفرة الكريمة.

سليمان حسين

تصفح المزيد..
آخر الأخبار