نادي الروبوت في المركز الوطني للمتميزين ينمّي قدرات الطلاب الإبداعية

الوحدة:22-11-2021

تشجيعاً ودعماً للقدرات الطلابية في خلق فكر متجدد ومبدع، نظراً لحاجة البلاد لهذا النوع من الطلاب المتميزين القادرين على بناء مستقبل مزدهر، وترميم ما أصاب البلاد لتصل إلى مصافي البلدان المتقدمة، جاء نادي الروبوت في المركز الوطني للمتميزين لينمّي قدرات الطلاب الإبداعية.
وللتعرف اكثر على النادي التقينا المهندسة ميس درويش حيث قالت: نادي الروبوت في المركز مجهز بكافة مستلزمات الطلاب، سواء من حصص تعليمية على مدار العام، ومشاريع بحثية يقوم بها الطلاب، بالإضافة إلى المسابقات التي يشاركون بها سنوياً، وتتدرج التجهيزات من قطع اللينغو، وهي الروبوتات التعليمية وكافة ملحقاتها، لنتقدم منها الى مستوى أعلى وهو الأردوينو ومتحكمات أخرى للمسابقات والمشاريع البحثية..
وأضافت درويش: توجد خطة لنادي الروبوت حيث تبدأ في صف الأول الثانوي يتم تطويرها في الثاني الثانوي، ليتم التوسع أكثر فيها في الصف الثالث الثانوي، ليخوض بعدها الطالب مسابقات في مستويات أعلى، كما أن النادي مفتوح دائماً لمن يرغب بالتدريب في كافة الأوقات.
أما عن كيفية اختيار الطلاب للمشاركة في المسابقات فيتم إخضاعهم لامتحان قبول فمن يحصل على أفضل النتائج يتم تأهيله للمسابقة الوطنية، ففي كل عام يشارك فريق من المركز في المسابقة الوطنية والعالمية، ومؤخراً حصل النادي على المركز الأول بفئة الجونيور والمركز الثالث بفئة السنيور والمركز الأول بفئة الفيوتشر انجينيرنغ، وأمس حصل على المركز الثالث في المسابقة العالمية بفئة الفيوتشر انجينيرنغ.
وبيّنت م. درويش أن الطلاب يقدمون الكثير من المشاريع البحثية التي لها علاقة بالتكنولوجيا والميكاترونيك كمشروع طائرة بدون طيار وسيارة مقادة ذاتياً، وكف صناعي للصم والبكم، وجميع القطع التي يحتاجونها لبحوثهم ومشاريعهم متوفرة في المركز..
والتقينا مدربة الفريق الذي شارك في المسابقة العالمية التي أجريت في ١٩-٢٠-٢١ تشرين الثاني المهندسة آية خير بيك فقالت: شارك فريق مكون من ثلاثة طلاب رنيم حسن وجعفر مهنا وإبراهيم معلا في المسابقة العالمية بفئة الفيوتشر انجينيرنغ والتي أقيمت في دمشق والتي شاركت فيها فرق من عدة دول عربية وأجنبية كالصين وروسيا والسعودية والإمارات وغيرها، وقد حصل فريق المركز على المركز الثالث عالمياً حيث كان موضوع المسابقة سيارة ذاتية القيادة علماً أن الفريق خضع لتدريب مكثف في المركز ليحصل على هذه النتيجة فالمركز عمل على تأمين كافة احتياجاتهم لتطوير قدراتهم وإبداعاتهم..
في سياق متصل التقينا عدداً من طلاب المركز كالطالبة شهد نزال فقالت: شاركت في أولمبياد الروبوت العالمي بفئة السينيور حيث كنا ثلاثة ممثلين عن المركز وكانت المسابقة هي حل خريطة ٢٠٢١ وحصلنا على المركز الثالث عالمياً..
والتقينا يحيى فيوض وعمران علي حيث قالا: شاركنا في المسابقة بفئة السينيور وقد خضعنا لتدريب في المركز والسكن خلال فصل الصيف أيضاً وقد قدم لنا المركز كافة الاحتياجات والقطع اللازمة للمشروع حيث حصلنا على المستوى التاسع والثالث.

بتول حبيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار