دورة تدريبية في مجال إدارة المحميات الطبيعية

الوحدة 19-11-2021

في إطار جهود وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي لتنمية القدرات البشرية في مجالات عملها، وانسجاماً مع برامج التدريب والتأهيل نفذت شركة الأرض للتنمية المتطورة دورة تدريبية لصالح الوزارة في مجال إدارة المحميات الطبيعية، والتي استضافتها مديرية الزراعة في محافظة اللاذقية.

الوحدة التقت الدكتور موفق الشيخ علي المدير العام لشركة الأرض للتنمية المتطورة، وحول ماهية الدورة، والمحاور الرئيسة للبرنامج التدريبي أفادنا بالآتي: شارك في الدورة 20مهندساً ومهندسة من دوائر الحراج في المحافظات يعملون في أقسام وشعب التنوع الحيوي والمحميات، وتناول البرنامج التدريبي الذي نفذه خبراء ومحاضرون من شركة الأرض للتنمية المتطورة للموارد المحاور الرئيسة التالية:

أولاً: التشريعات الوطنية والاتفاقيات الدولية ذات العلاقة، قانون الحراج، قانون البيئة، اتفاقية التنوع الحيوي، اتفاقية حماية الأراضي الرطبة (رامسار)، اتفاقية حماية الطيور المهاجرة.

ثانياً: التخطيط الإداري للمحميات بما يشمل: وصف المحمية وترسيم الحدود، الهيكل التنظيمي والإداري للمحمية، الخطة الإدارية و تقييم المحمية، الإدارة المرنة لمشاريع المحميات.

ثالثاً: إدارة التنوع الحيوي النباتي والحيواني في المحمية، مفاهيم في الندرة والتوطن، التنوع الحيوي الزراعي، برامج المراقبة.

رابعاً: الحرائق والكوارث البيئية، الحرائق والتعديات.

خامساً: قواعد البيانات وتنظيم وإصدار دليل حقلي للتنوع الحيوي في المحميات.

كما تضمن البرنامج يوم عمل حقلياً تم من خلاله زيارة محمية الشوح والأرز، والاطلاع على الأعمال المنفذة في المحمية لناحية إعادة التأهيل ولاسيما بعد الحرائق التي طالت أجزاء من المحمية في العام 2020.

رفيدة يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار