دراسة إشعاعية للمياه الناتجة عن معمل الفرقلس وتقدير جرعات التعرض للعاملين فيه

الوحدة: 10- 11- 2021

 

قدّم  المهندس علي الحسكي محاضرة بعنوان: دراسة إشعاعية للمياه الناتجة عن معمل الفرقلس، وتقدير جرعات التعرض للعاملين فيه، وذلك في المكتبة المركزية بجامعة تشرين.

جرى قياس مستوى التعرض الإشعاعي الناجم عن توضع المواد المشعة الطبيعية في خطوط إنتاج الغاز الطبيعي التابعة لمديرية غاز جنوب المنطقة الوسطى في منطقة الفرقلس.

شملت الدراسة كافة مكونات المحطة الرئيسية بما في ذلك حفرة تبخير مياه مرافقة وأقنية صرف مياه الأمطار وورشات صيانة، وكافة مكونات المحطات الفرعية الخارجية في كل من أبو رياح وشمال الفيض وصدد بالإضافة إلى حفر التبخير التابعة لها.

حددت الفعالية الإشعاعية ومؤشرات الخطورة كالجرعة الممتصة، فعالية الراديوم المكافئ، مؤشر الخطر الداخلي والخارجي للنظائر المشعة الطبيعية في عينات سطحية من التربة وبقايا التنظيف والمياه المرافقة.

دلت النتائج أن معدلات التعرض الإشعاعي تقع ضمن الحدود الطبيعية باستثناء القاسات المسجلة عند وحدة مضخات إعادة الضخ في المحطة الرئيسية داخل وحدة التقطير حيث وصلت قيم معدل التعرض الإشعاعي إلى 4 ميكرو سيفرت/ساعة، وهو أعلى من المعدل الطبيعي بحوالي 44 ضعفاً، في حين وصلت القراءات للمسوحات الإشعاعية لحفر التبخير إلى250 عدة بالثانية، وقيم معدل التعرض إلى3 ميكرو سيفرت/ساعة أي أكثر من المعدل الطبيعي بحوالي33 ضعفاً، كما وصل تركيز الراديوم 226 في عينات التربة إلى حوالي 1400 بكل/كغ، وهي أعلى بكثير من المستويات الطبيعية المسجلة في سورية 150 بكل/كغ بحوالي تسعة أضعاف.

 رفيدة يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار