المرض النفسي وخطورته على الإنسان..

الوحدة: 27- 10- 2021

 

تمثل الأمراض النفسية على اختلافها وتعددها خطراً جسيماً في حال استمرارها لفترة طويلة بحسب ما أكد الدكتور كنان الشيخ، دكتوراه في علم النفس العام، فقد يُقدم المريض النفسي على إيذاء نفسه أو محاولة الانتحار، كما أنها قد تكون سبباً في انجرافه إلى أحد أشكال الإدمان السلوكي أو أن تكون من أسباب إدمان المخدرات ومعاقرة الكحوليات، لذا يجب على المريض مراجعة الطبيب المختص فور ملاحظة تغيرات حادة ومستمرة في الحالة النفسية وسلوكيات الفرد.

ويعّرف المرض النفسي كما ذكر د. الشيخ  بأنه مجموعة من الظروف الصحية النفسية التي تؤدي إلى اضطرابات مزاجية وينتج عنها اضطراب في السلوك، ويصلح المريض بسبب تلك المعوقات غير قادر على مواجهة المشكلات اليومية، ويصل إلى درجات عالية من اليأس ووقتها تكمن الخطورة، فقد يفكر المريض في التخلص من حياته بصورة نهائية وهو الأقرب للانتحار.

كما يعّرف المرض النفسي في كثير من الأحيان على أنه حدوث خلل في الوظائف المتعلقة بشخصية الإنسان ويحدث هذا الخلل نتيجة الوقوع في أزمة ما أو التعرض إلى صدمة فادحة وما إلى ذلك من الأمور الصعبة التي تواجه الإنسان في حياته اليومية.

أسباب الإصابة بالأمراض النفسية

ذكر د. الشيخ أنه على الرغم من أن السبب الحقيقي لأغلب الأمراض النفسية غير معروف إلا أن الأبحاث والدراسات توصلت إلى أن العديد من هذه الحالات ناتجة عن مجموعة من العوامل البيولوجية (الوراثة- الضرر السابق للولادة- تعاطي المخدرات) والعوامل النفسية (كفقدان أحد الوالدين والمعاناة من الإهمال وضعف القدرة على التواصل مع الآخرين) والعوامل البيئية (وفاة شخص مقرب- طلاق- المعاناة من التفكك الأسري- تدني احترام الذات- القلق أو الغضب والشعور بالوحدة) والتوقعات الاجتماعية أو الثقافية على سبيل المثال: المجتمع الذي يربط الجمال بالنحافة يمكن أن يكون عاملاً في تطور اضطرابات الأكل.

ويتم تشخيص المرض النفسي من خلال إجراء الفحص البدني والفحوصات المختبرية والتقييم النفسي.

أعراض المرض النفسي

لفت د. كنان إلى أن أعراض أغلب الاضطرابات  النفسية تقتصر  على ملاحظة تغيرات حادة في الحالة المزاجية التي تنعكس بطبيعة الحال على سلوكيات منها (الاكتئاب والمزاج المتقلب وتغير العادات والعزلة الاجتماعية).

و للمرض النفسي عند البالغين أعراض عديدة تظهر من خلال الشعور بالحزن والكآبة والتفكير المشوش وضعف القدرة على التركيز والمخاوف الشديدة أو القلق أو الإفراط في الشعور بالذنب والابتعاد عن الأصدقاء والأنشطة المعتادة والتعب الشديد وانخفاض الطاقة أو مشاكل النوم وعدم القدرة على مواجهة المشاكل اليومية.

بينما أعراض المرض النفسي  عند الأطفال ما قبل المراهقة فتظهر في تغير الأداء الدراسي وتراجعه والشكوى الزائدة من وجود مشكلات جسدية والخوف الشديد من اكتساب الوزن والتغيب عن المدرسة وتكسير الممتلكات وفورات غضب متكررة.

وتطرق د. كنان الشيخ الى كيفية علاج الأمراض النفسية التي تعد مشكلة صحية حقيقية تتطلب عناية طبية متخصصة، ولا يمكن التغلب على المرض النفسي من خلال قوة الإرادة أو عن طريق تجاهل المشكلة بل يجب الالتزام بخطة علاج محكمة، مشيراً إلى أنه يوجد العديد من الطرق التي يتم من خلالها علاج المرض النفسي أهمها: العلاج المعرفي والسلوكي (تعديل أنماط التفكير لدى المريض) والعلاج الاجتماعي الذي يتم عن طريق (مساعدة الأهل والأصدقاء والأقارب في إنقاذ المريض من التعب النفسي ويستعيد الثقة بالنفس) والعلاج الدوائي ( يحتوي على العديد من الأدوية التي تُصرف لكل شخص حسب درجة استجابته).

كما توجد طرق علاج أخرى للمرض النفسي منها: التأمل والاسترخاء واستخدام  الأعشاب الطبية التي تأتي بديلاً للأدوية، ويمكن أيضاً علاج المرض النفسي بالفن والموسيقا.

ويشير المرض النفسي الذي يطلق عليه أيضاً اضطرابات الصحة العقلية إلى مجموعة كبيرة من أمراض الصحة النفسية وهي اضطرابات تؤثر على المزاج والتفكير والسلوك ومن الأمثلة عن الأمراض النفسية- الاكتئاب واضطرابات القلق والفصام واضطرابات الشهية.

ربا قميرة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار